النظام الغذائي النباتي خلال الحمل
امومة
كيف يمكن اتباع النظام الغذائي النباتي خلال الحمل
تأخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات
امومة
لماذا يتأخر الكلام عند الاطفال؟

ما هي اعراض نقص هرمون النمو؟

السبت، 22 أكتوبر 2016
اعراض نقص هرمون النمو

هرمون النمو هو هرمون يتم إفرازه من الغدة النخامية، ويساعد على تنظيم نمو الأطفال وله دور مهم في عمليات الأيض عند الأطفال وعند البالغين أيضاً. هذا الهرمون الذي يتم إفرازه بشكل طبيعي في مرحلة الطفولة، يحفز نمو الأطفال ويحافظ على الخلايا والأنسجة لديهم. الا ان الكثير من الاطباء يشيرون الى انه كلما تقدم الإنسان في العمر يقل إفراز هذا الهرمون حتى يصل إلى مرحلة عمرية يتوقف فيها نهائياً. فما هي اعراض نقص هرمون النمو؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

ما مدى تأثير هرمون النمو على الفرد؟

اعراض نقص هرمون النمو

 

تعتبر الأورام النخامية من أكثر الأسباب شيوعاً والتي تؤدي إلى نقص هرمون النمو عند العديد من الاطفال، لا سيما وان هذا الأمر قد لا يحدث لدى البالغين كما انه قد يصاب الأطفال بنقص هذا الهرمون بدون سبب معروف لدى الأطباء. الا ان الاعراض لا تظهر منذُ الولادة، إنما تحتاج على الأقل فترة 6 أشهر حتى تظهر عليهم، ويؤدي نقصه عادةً إلى إبطاء نمو الأطفال، ومن الاعراض التي تظهر ايضاً والتي تكون دليلا ًعلى وجود  نقص في هرمون النمو هي نقص نسبة السكر في الدم، ونقصان في النمو وقصر في القامة، وتأخر في سن البلوغ والتطور الجنسي، وتأخر في ظهور الأسنان.

كما ان ملامح الوجه تكون غير ناضجة، إضافة الى انه قد يكون النمو الجسدي للأطفال المصابين به سليماً للعين الظاهرية، ولهذا يجب تصوير العظام باستخدام الأشعة السينية وذلك لرؤية مقدار الخلل في النمو.

أما أعراض نقص هرمون النمو لدى البالغين فتختلف جذرياً عن اعراض الاطفال وهي تتمثل في ارتفاع نسبة الدهون في الجسم مما يؤدي إلى السمنة، وانخفاض حاد في الكتلة العضلية وانخفاض كثافة العظام، والتعب والإرهاق والإحساس بالشيخوخة والكبر.

تعانين من مشاكل الطعام مع طفلك؟ تابعينا الآن

الا ان الاعراض لا تقتصر على الحالات الجسدية بل تتعداه الى الاعراض النفسية وهي العلامات النفسية مثل الاكتئاب، وفقدان الذاكرة والعزلة الاجتماعية والابتعاد عن الناس، إضافة الى التأثير السلبي على قدرة القلب وأدائه لوظائفه.