مراحل الولادة الطبيعية
امومة
ما هي مراحل الولادة الطبيعية؟
كيفية ازالة رسومات الاطفال عن الجدران
امومة
هكذا تزيلين رسومات الاطفال عن الجدران

لنبرة الصوت فوائد عدة على نمو الرضيع

الإثنين، 25 يوليو 2016
فوائد نبرة صوت الوالدين على الرضيع

ان الطفل يتأثر منذ أيامه الأولى بوالديه وكل ما يقومان به ولقد أثبتت الدراسات أن لنبرة صوت الوالدين على الرضيع انعكاسات وفوائد عدة. فإن نبرة الصوت والتحدث مع الرضيع تساعد على تنمية قدراته والى زيادة ادراكه. كما أن نبرة الصوت على اختلافها تساعد الرضيع على فهم المغزى من الكلام الموجه اليه، والوضع النفسي لأهله فيما بعد.

 

نصائح اساسية لتربية الأطفال الرضع

 

هذه هي أبرز فوائد نبرة صوت الوالدين على الرضيع

 

- يتعلم الرضيع الحكم على الأشخاص من خلال نبرة أصواتهم: أثبتت الدراسات أن الرضع يفضلون نبرة الصوت الهادئة لأنها تشعرهم بالأمان والطمأنينة وبحب والديهم. كما أن بعض الدراسات أثبتت أن نبرة الصوت تساعد الرضيع على فهم الحالة المزاجية للكبير وعلى ادراك ما يريد أن يقول له وحتى ان لم يكن يفهم معنى الكلمات.

 

- للكلام ونبرة الصوت تأثير على نمو الأطفال الرضع: يعمد بعض الأهل الى عدم التحدث مع طفلهم الرضيع لإعتقادهم أنه لا يفهم شيئاً مما يقال له. ولكن التجارب أثبتت أن الطفل الرضيع يتلقى كل ما يقال له وقد يعطي رأيه بما يقال له عبر تعابير وجهه ورأسه.

 

- اتبعوا هذه النبرة عند التحدث مع الرضع: ان الطفل الرضيع غير معتاد بعد على ضجيج الحياة لذا يفضل التحدث اليه دائما بنبرة هادئة لأن هذا الأمر يساعده على الإسترخاء والمحافظة على هدوئه والنمو بشكل سليم. كما ينصح الأهل بأن تكون تعابير وجههم متناسبة مع نبرة صوتهم لأن الرضيع يدرك ما يقال له عبر المزج بين النبرة وتعابير الوجه. فاذا كانت الأم تريد أن تقول لرضيعها أنه لا يجب القيام بأمر ما على تعابيرها أن تكون حازمة وجدية.

 

هل يمكن للطفل الرضيع ان يعاني من الاكتئاب؟

 

- لنبرة الصوت تأثير على تعلّم الرضع: عند التحدث مع الرضيع حول السلوكيات وما يجب القيام به وما هو مسموح من عدمه يفضل أتباع نبرة صوت هادئة لأن ذلك يساعد الطفل على الإسترخاء والفهم أكثر لما يقال له. ان النبرة الهادئة تشعر الطفل بالأمان وتساعده على تقبل والإقتناع بما يقال له وينصح به. أما النبرة القاسية والمرتفعة تؤدي الى نفور الطفل والى شعوره بأنه منبوذ من عائلته وغير مرغوب به.