مغص المواليد
امومة
ما يجب أن تعرفيه عن مغص المواليد
اكثر المشاكل شيوعاً لدى الحمل بتوأم
امومة
هل أنت حامل بتوأم؟ اليك أكثر المشاكل شيوعاً في هذا الح...

ماذا يعني سقوط سدادة الرحم؟

الإثنين، 19 سبتمبر 2016
سدادة الرحم

مما لا شك فيه ان خروج السدادة المخاطية هي واحدة من أهم الأمور التي قد تشير إلى أن مخاض الولادة قد بدأ أو أنه سيبدأ قريباً. وعلى الرغم من ان بعض الاطباء قد لا يعتبرون هذا الأمر ضرورياً للغاية الا انه قد يكون مؤشراً على اقتراب الموعد. فما هي سدادة الرحم وما هو دورها في عملية الولادة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

سمك بطانة الرحم ليس مؤشراً صحياً

ما هي سدادة الرحم؟

 

سدادة الرحم هي ذلك الافراز المهبلي البني اللون الذي يكون مختلطاً بالدم وتخرج من رحم المرأة عند بدء مرحلة المخاض اذ عندما تخرج السدادة المخاطية التي تشبه الجيلو في قوامها، تكون مختلطة بالدم في كثير من الأحيان أو يشوبها دم قديم بني اللون، وتكون في كثير من الاحيان مترافقة مع خروج الماء من جسم المرأة الحامل.

وفي حين ان الافرازات التي تكون مترافقة مع سقوط سدادة الرحم غير كثيرة، قد تفوت المرأة ملاحظتها لا سيما إذا خرجت أثناء وجودها في الحمام. مع ذلك، قد تجدها الحالم في بطانة سروالها الداخلي أو عند المسح بالمناديل الورقية للتجفيف بعد استخدام الحمام. ولأن هذه الإفرازات من المخاط، قد تبدو وكأنها فقاعة مطاطية مخاطية سميكة يشوبها خطوط دم وردي شاحب اللون!

الا ان هذا الأمر لا يدعو الى القلق ومن هنا فان الاطباء ينصحون بعدم الهلع والذهاب الى المستشفى عند رؤية سدادة الرحم، بل يمكن الانتظار حتى تكون الانقباضات منتظمة ومتكررة. لكن الأمر يستدعي التوجه الى الطبيب والمستشفى اذا ما كان هناك نزول للدم بعد سقوط سدادة الرحم وبطريقة كبيرة.

اكتشفي اعراض سرطان عنق الرحم للتشخيص المبكر

في حال لاحظت خروج السدادة المخاطية، حاولي التزام الهدوء بينما تنتظرين تطور الأمور. سيساعدك استخدام تقنيات وأساليب الاسترخاء على إنتاج هرمون المخاض الأوكسيتوسين. إذا كنت تستطيعين الموازنة بين الحفاظ على الحركة مع أخذ فترات من الراحة، والأكل والشرب عندما تكونين جائعة أو عطشانة، فستكونين مستعدة جيداً عندما يبدأ مخاضك بشكل فعلي.