تسمية الابناء بأسماء أجدادهم
امومة
هل يمكن أن تطلقي على طفلك إسم جدّه؟
اهمية الراحة للام في فترة النفاس
امومة
كيف تتعافين من الولادة؟ 5 نصائح مهمّة لكِ

ما الذي يدفع الطفل إلى التمرّد على أمه؟

الإثنين، 14 أغسطس 2017
تمرد الطفل على امه

الأطفال يمرون بتغيرات عديدة في سنوات نموّهم، ففي بعض الأحيان تتغير تصرفاتهم تجاه الأهل نتيجة العديد من العوامل. وفي المقال هذا الذي نقدّمه اليوم من موقع انوثة، ستكتشفين أبرز أسباب تمرّد الطفل على أمه وما هي الطرق المناسبة لمعالجة هذا الواقع.
 
هل تقولين هذه العبارات لطفلك؟ تجنبي ذلك منذ الآن!

كيف يكون التمرّد؟

تمرّد الأطفال على الوالدة هو عصيان طلباتها وأوامرها وعدم تنفيذها كما طلبت، وفي بعض الأحيان قد يؤدي تمرّد الطفل على أمه إلى التصرّف بوقاحة كبيرة خصوصاً أنه لا يتلقى التنبيه والتأنيب بطريقة مهذبة، إنما يجيب والدته بطريقة وقحة وغير مؤدبة. 

ما هي أسباب تمرّد الطفل على أمه؟ 

- يميل الطفل إلى التمرّد على الأهل، وخصوصاً الام، إن شعر بالغيرة من إخوته وإن أراد أن يلفت انتباه والدته إليه، حينها يميل إلى العناد وإلى التصرف بطريقة مخالفة لما تريده كي يحظى بانتباهها واهتمامها به. وفي هذه الحالة، يكون الطفل يعاني من نقص في العاطفية الأبوية.

أيضاً من أبرز الأسباب المؤدية إلى تمرّد الطفل على أمه هو رغبته في تمضية الوقت معها، إذ إن انهماك الأم بالكثير من الأعمال المنزلية أو الوظيفية تلهيها في بعض الأحيان عن طفلها، وهذا ما يجعله يشتاق إليها، وبالتالي فهو يعاندها ويتصّرف بطريقة غير لائقة كي تمضي معه بعض الوقت وكي يتمكّن من جعلها تهتمّ به أكثر خصوصاً على صعيد التربية والإهتمام به.

أمور خطيرة تهدّد طفلكم في البيت... إحذروها!

- من الأسباب أيضاً التي تدفع الطفل إلى التمرّد على الأهل، هو سوء معاملة الأهل له، فبعضهم يميل إلى استعمال العنف والقوة في التربية، حيث يلقى الطفل المعارضة الشديدة والتأنيب الكبير لكل ما يقوم به، وفي هذه الحالة حين يشعر الطفل بأنه يعامل بطريقة سيئة، فهو سيتمرّد عليها للحصول على انتباه الوالدين لما يقومان به.

- هذا ونشير إلى أن بعض التصرفات المتمردة التي يقوم بها الطفل تكون ناجمة عن تصرّفات الوالدين، فالولد حين يرى أن أمه تتصرّف بعدائية تجاه والده أو تجاه الآخرين، فهو سيعتبر أنها الطريقة الأمثل للتعامل بها مع أمه، وهذا ما يدفعه إلى التمرّد عليها.