الصديق الخيالي للطفل
امومة
كيف يجب التعامل مع الصديق الخيالي للطفل؟
طريقة حساب الحمل
امومة
كيف يتم حساب الحمل؟

ما الفرق بين حبوب منع الحمل الاحادية وحبوب منع الحمل المزدوجة؟

الإثنين، 29 أغسطس 2016
انواع حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل انتشارا، ولكن تختلف أنواعها على حسب الهرمون المكون لها. وعلى الرغم من ان حبوب منع الحمل تنقسم إلى نوعين الا انهما لهما نفس الأعراض ولكن تختلف حدة الأعراض من نوع لآخر. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة كل ما تريدين معرفته عن أنواع حبوب منع الحمل.

 

هل يمكن لحبوب منع الحمل ان تسبب التشوهات الخلقية عند الجنين؟

 

حبوب منع الحمل الأحادية

 

تعد حبوب منع الحمل الاحادية واحدة من نوعي حبوب منع الحمل وتسمى احادية لأنها أحادية الهرمون وتحتوي على هرمون البروجستين فقط وهي مناسبة جداً لفترات الرضاعة فهي لا تؤثر على الحليب. وبذلك تكون الأعراض الجانبية لتلك الأقراص أقل من الأعراض الجانبية المصاحبة لأعراض حبوب منع الحمل الأخرى.

هذه الحبوب تعد آمنة جداً لا سيما وان لا تأثير سلبياً لها على صحة الحامل أثناء الرضاعة، كما وأنها لا تترك اي اثر سلبي على المعدة. الا انها في المقابل، قد تسبب بعض الأعراض الجانبية كالصداع، وزيادة بسيطة في الوزن، مع شعور بألم بسيط عند لمس الثدي، تقلبات مزاجية. كما وان تناول هذه الأدوية قد يحدث أحيانا نزول لبعض قطرات الدم أثناء استخدام الأقراص.

 

موقع صحتي يجيب عن تساؤلاتك حول حبوب منع الحمل

 

حبوب منع الحمل المزدوجة

 

تحتوي هذه الحبوب على نوعين من الهرمون هما البروجستين والإستروجين، ومن هنا يحظر تناول حبوب منع الحمل المزدوجة للمرضعات لأنها تؤثر على إدرار الحليب. وعلى الرغم من انها تخضع لنفس الشروط في طريقة الاستعمال كحبوب منع الحمل الاحادية، الا انها ليست عالية الفعالية الا اذا تم تناولها يومياً، وهي قد تؤدي في غالب الاحيان الى غثيان لا سيما في الاشهر الثلاثة الأولى من الاستعمال، هذا فضلاً عن نزول نقاط دم أو نزف في غير موعد الحيض خاصة اذا لم يتم تناول الاقراص في موعدها، اضافة الى الصداع البسيط، وألام عند الضعط على الثدي. كما وان هذه الحبوب تتسبب بزيادة بسيطة فى الوزن، وإنقطاع الحيض.