كيفية تعليم الطفل الدفاع عن نفسه
امومة
ساعدي طفلك ليدافع عن نفسه
تمارين للاطفال الرضع
امومة
لتطور طفلك السليم ساعديه عبر هذه التمارين البسيطة

نصائح لتعتني بجسمك بعد الولادة

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016
العناية بالجسم بعد الولادة

يجب على الام الانتباه جيداً الى جسمها وجسدها بعد الولادة، لا سيما بعد انتهاء فترة النفاس لا سيما وانها تعاني الكثير من التغييرات الهرمونية في هذه الفترة ان لناحية الإفراز الدموي أو الآلام العادية التي تعاني منها كل امرأة بعد الولادة، هذا فضلاً عن انها ستشعر بطراوة ثدييها إضافةً إلى العديد من الأمور الأخرى. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة كل ما يجب ان تعرفيه عن طرق العناية بالجسم بعد الولادة.

هكذا تعتنين بنفسك بعد الولادة

العناية بالجسم بعد الولادة

 

هناك الكثير من التغيرات التي يتعرض لها جسم المرأة بعد الولادة، ما يدفعها الى الاهتمام بهذا الأمر كثيراً، فتضخم الثديين فجأة بعد الولادة نتيجة إفراز هرمون البرولاكتين الذي يحث إنتاج الحليب، يدفع الام الى الاهتمام اكثر بثدييها كي لا تتعرّض لأي نوع من الإلتهابات في الحلمة في حال تم اهمالها من دون تنظيف، الأمر الذي يعود بالسوء على الجنين ويؤدي الى التهابات كبيرة لديها.

كما على الأم ان تهتم ايضاً بالجرح الصغير الموجود في منطقة المهبل من خلال تناولها الأدوية المضادة للإلتهابات الموصوفة من قبل طبيبها المعالج مع العناية الشخصية. اما اذا كانت الأم تعاني من البواسير التي تكون في غالبية الاحيان ناجمة عن الولادة، فيجب عندها على الأم استخدام بعض المراهم للتخفيف من الألم الحادّ وتجنّب الإمساك تماماً عن طريق الإكثار من الألياف والسوائل فى نظامها الغذائي.

أما في حال خضعت للولادة القيصرية، فتنصح الحامل بالمشي قليلًا بعد 6 إلى 12 ساعة من العملية كي تتعافى في شكل أسرع وأفضل.

كيف تتمتعين بأول علاقة حميمة بعد الولادة؟

ومن الأمور التي يجب ايضاً على الام الاهتمام بها في فترة ما بعد الولادة، هي الحصول على قسط كافٍ من النوم للتخفيف من الضغط النفسي ومن الكآبة، إضافة الى حصولها على الدعم الكافي من الاهل والزوج بشكل خاص.

الا ان الامر لا يقتصر على هذا الحد فقط، بل يجب على الحامل ان تحصل على العناصر الغذائية كافة حتى تلتئم جروحها أسرع وتنجح في عملية الرضاعة الطبيعية.