وصفات طعام للرضع
امومة
جربي وصفات الطعام هذه للرضع
العناية بالجسم بعد الولادة
امومة
نصائح لتعتني بجسمك بعد الولادة

ساعدي طفلك ليدافع عن نفسه

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016
كيفية تعليم الطفل الدفاع عن نفسه

يحتاج الطفل الى الكثير من الدعم والتعليم لا سيما في المراحل الأولى من نموه نظراً لما قد يكون معرض له، لا سيما عند دخوله الى المدرسة، من حالات تنمر تؤثر بشكل سلبي عليه وعلى ثقته بنفسه. فكم من مرة سمعنا عن اطفال كبار اعتدوا بالضرب على من هم اصغر منهم، وباتوا يشكلون نوعاً من الرعب والخوف لهم. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة كل ما يجب ان تعرفيه عن كيفية تعليم الطفل الدفاع عن نفسه.

كيف تعلمين طفلك النظافة الشخصية؟

نصائح لتعليم الطفل الدفاع عن نفسه

 

- بناء علاقة محبّة وعاطفة: يجب ان تكون العلاقة داخل الأسرة مبنية على الحب والعاطفة والاحترام ما بين كل افراد الاسرة لكي يكون الطفل واثقاً من نفسه ومن قدرته على التعبير عن كل ما يدور من حوله وقول كل ما يشعر به أو يخاف منه، فهذا الامر يساعد كثيراً من بناء شخصية الطفل ويسمح له بالبوح بكل ما ينتابه من مشاعر من دون اي نوع من الخجل.

- التواصل الدائم مع الطفل: يجب على الاهل عامة والطفل خاصة ان يبقوا قريبين من الطفل والتحدث معه باستمرار واعطائه نوعاً من الثقة وكسبها عنده في المقابل لكي يكون  مدركاً تماماً انه يمكنه التحدث مع اهله عن أيّ موضوع يريده، فهذا الأمر سيساعد في إجراء حديث صريح مع الطفل ويسمح للاهل باكتشاف ما إذا كان هناك مشكلة ما ومعالجتها في وقت مبكر.

نصائح لتعليم الطفل اساليب الاعتذار

- تدريب الطفل على الرّد بحزم ولكن بطريقة لبقة: يجب ان تساعد الم طفلها على الرد على اي اعتداء لفظي او جسدي قد يتعرض له بطريقة لبقة وحازمة ومهذّبة ما يمنحه الثقة بالنفس اضافة الى ضرورة تدريبه على الوقت الذي يجب أن ينسحب فيه ويمضي من دون الاكتراث للمتنمرّ، وهذا أيضًا شكل آخر من أشكال القوة والثقة بالنفس.