شنط سفر للاطفال
امومة
هذا ما يجب أن تحتويه شنطة سفر الطفل
شفاط الحليب
امومة
تعلمي كيف تستخدمين شفاط الحليب

هذا ما يجب ان تعرفيه عن اللولب الهرموني لمنع الحمل

الخميس، 26 مايو 2016
اللولب الهرموني

اللولب الهرموني يوضع داخل الرحم، وهو لولب يفرز هرمون البروجسترون لمدة 5 سنوات، هو على شكل حرف T مصنوع من البلاستيك. يهدف هذا اللولب إلى منع الحمل وتخفيف دم الدورة الشهرية او قطعها. اكتشفي اللولب الهرموني مع موقع أنوثة.

 

هل اللولب الهرموني هو الخيار الافضل لمنع الحمل؟

 

آلية عمل اللولب الهرموني

 

 

يعمل على زيادة لزوجة مخاط عنق الرحم، إضعاف سماكة بطانة الرحم، إنقاص حركة الحيوانات المنوية، إنقاص حياة الحيوانات المنوية وقد يُضعف الاباضة او يوقفها. لكنه وسيلة منع حمل مؤقته كغيره من اللوالب حيث تعود الخصوبة بعد ازالته بفترة وجيزة.

 

موانع الاستخدام

 

لا يجب استعماله عند وجود الحمل اوالرغبة به، وجود التهاب حاد حالي بالحوض او خلال الاشهر الثلاثة السابقة، وجود نقص في المناعة اوعند استخدام الادوية الوريدية بشكل غير منتظم أو تعاطي الأدوية المضعفة للمناعة مثل الكورتيزون والأدوية الكيماوية.

 

بالإضافة إلى وجود او الاشتباه بسرطان بالرحم او بعنق الرحم، وجود نزيف من المهبل غير معروف سببه، وجود امراض او اورام في الكبد أو الثدي حاليا أو في الماضي. وجود لولب رحمي سلفا. لذا يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ هذا القرار.

 

اليك طريقة ازالة اللولب الهرموني

 

التأكد من وضع اللولب داخل الرحم

 

يجب التأكد بعد 1 الى 3 اشهر من تركيبه ومن ثم مرة كل 3-6 أشهر. كما أنّ بعد تركيبه، قد تصبح الدورة غير منتظمة وقد يزداد عدد ايامها أو تنزل نقاط دم خفيفة بفترات متكررة. كما قد يحصل نزيف غزير عند البعض ولكن بعد ان يتعود الجسم على اللولب فمن الطبيعي ان يقل عدد ايام الدورة وان تقل كميتها. من الممكن ان تتوقف نهائيا دون أي ضرر على جسم السيدة. ويمكن الاستمرار بالرضاعة خلال استعمال اللولب الهرموني وعادة لا يسبّب مشاكل جنسية اذا تم تركيبه بالطريقة الصحيحة.