نصائح للتعامل مع تعلق الطفل بالمربية
امومة
هل تعانين من تعلّق طفلك المفرط بمرّبيته؟ اليكِ اهم الن...
امور تفسد العلاقة بالطفل
امومة
هذه التصرّفات تفسد علاقتك بطفلك... تجنّبيها!

هل يتبوّل طفلك في فراشه؟ ساعديه بـ6 خطوات

السبت، 12 أغسطس 2017
نصائح لمساعدة الطفل للتوقف عن التبول بالفراش

يعاني العديد من الأطفال من مشكلة التبول بالفراش، وذلك يمكن أن يسبّب لهم الأرق والإزعاج. فإذا كان طفلك يمرّ بهذه المرحلة، سنقدّم لك عبر موقع أنوثة بعض الطرق للتخفيف من حدّة التبول وتكراره ليلاً، مع أهمية الإشارة الى ضرورة إستشارة طبيب في حال تكرار المشكلة لأنّها يمكن أن ترتبط بفرط عمل المثانة. 

1- قدمي لطفلك الكثير من الماء أثناء النهار: قدمي لطفلك 6 إلى 7 أكواب من الماء يومياً، وذلك سيحفّز على عمل المثانة بشكل جيّد خلال النهار.

2- لا تعطي طفلك مشروبات غنية بالكافيين أثناء الليل: تجنبي تقديم المشروبات الغنية بالكافيين قبل موعد النوم إذ ستسبب بامتلاء المثانة أثناء الليل، ونقصد بذلك الشاي مثلاً. 

اقرأي اكثر عن علاج التبول اللاارادي عند الاطفال

3- قللي من المشروبات قبل النوم: حاولي ألا تقدمي لطفلك المشروبات قبل موعد نومه بفترة قصيرة وذلك يشمل الماء ايضاً، فيجب أن يتوقف عن الشرب أقلّه قبل ساعة من النوم.

 

4-تأكدي بأن طفلك دخل إلى الحمام قبل النوم: أدخلي طفلك إلى الحمام قبل موعد نومه، وتأكدي بأن مثانته أصبحت فارغة تماماً.

نصائح مهمة للأهل حول التبول اللاارادي

5- قومي بإيقاظ طفلك بعد ساعة من ذهابه للنوم: في حال كنت في المرحلة الأولى من العلاج، ننصحك بإيقاظه بعد ساعة من النوم للذهاب إلى الحمام. كما يمكنك إيقاظه قبل الوقت الذي قام بالتبول به في المرة الماضية. ولكن مع الوقت، يجب التوقف عن هذه الخطوة حيث يجب أن تخفّ المشكلة تدريجياً.

6- تكلمي مع طفلك: قومي بالتحدث مع طفلك حول ضرورة الاستيقاظ والذهاب إلى الحمام حين يشعر بالتبّول. كما وتأكدي من أنه يرتدي ملابس النوم سهلة الانتزاع.