طرق شد البطن بعد الولادة
امومة
7 طرق لشدّ البطن بعد الولادة... هل جرّبتِ أياً منها؟
دلالات شبع الطفل الرضيع
امومة
هل تشعرين بالحيرة إذا كان طفلك قد شبع؟ اليكِ العلامات ...

هل يعاني طفلك من التبول اللاإرادي؟ اكتشفي الحلّ الآن

الجمعة، 24 مارس 2017
نصائح للاهل حول التبول اللاارادي عند اطفالهم

تعدّ مشكلة التبول اللاإرادي لدى الأطفال واحدة من أهم المشاكل الكبرى التي قد تواجهها العديد من  الأمهات نظراً لعدم قدرة اطفالهن على التخكم في التبول في فترة معينة من العمر، خصوصاً بعد ازالة الحفاض.  هذا الأمر الذي يترك الكثير من الانعكاسات السلبيّة على الأم وعلى صحتها النفسية كونها غير قادرة على ضبطه أو الحدّ منه، تجعلها تبحث دوماً عن عدد من النصائح التي تساعد في تخطي هذه المشكلة وعدم تضخيمها. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة نصائح للاهل حول التبول اللاارادي عند اطفالهم.

 

كيف يمكن علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الاطفال؟

نصائح للاهل حول التبول اللاارادي عند اطفالهم

 

مما لا شكّ فيه أن الأهل يمكنهم أن يلعبوا دوراً مهماً جدّاً لناحية مساعدة الطفل على تخطي أزمة التبول اللاارادي لديه، ولعل أولى الأمور التي يجب أن يقوموا بها هي التحدث الى طفلك بهدوء عن المشكلة، الأمر الذي يساعد على الحدّ من خوفه وحرجه، مع العمل على توفير كامل الحبّ والدعم له في هذا الأمر والتأكيد الدائم أن هذه المشكلة هي عابرة على الاكيد.

وفي حين يجب اللجوء الى الطبيب في حال بلغ الطفل السبع سنوات ولا يزال لا يستطيع التحكم بالبول خوفاً من امكانية وجود مشاكل إضافية، يؤكد الاطباء أن التبول اللاارادي عند الطفل ما دون هذا السن أمر شائع وليست هنالك حاجة الى القلق وعزل الطفل اجتماعيا او تقليل اعتداده بنفسه. 

ومن هنا يشدد الخبراء الاجتماعيون على ضرورة أن لا تعمل الأم على معاقبة الطفل اذا بلل فراشه، أو أن تدعم الآخرين يعاكسونه لأن هذه الأمور ستزيد الأمور تعقيداً بل يجب اعطائه الحنان والمحبة المطلوبة مع العمل على شرح الأخطاء التي قام بها.

وعلى الأهل العمل أيضاً على الحدّ من السؤال التي يتناولها الطفل قبل ما لا يقلّ عن 3 ساعات على موعد النوم خصوصاً المشروبات المدرة للبول مثل الشاي والمشروبات الغازية، مع العمل على تعويد الطفل على الذهاب للمرحاض للتبول قبل النوم.

ويجب على الأم أيضاً وضع فرش مقاومة للماء بين الملاءة والمرتبة، لحمايتها وتسهيل تنظيفها، والعمل على تشجيع الطفل على تغيير الفراش عندما يبلله، كنوع من المسؤولية والمساعدة لتنظيف الفراش المبلل.

 5 اسباب وراء كثرة التبوّل عند طفلك

ومن الأمور التي يمكن التركيز عليها ايضاً للحدّ من هذه المشكلة وضع الحفاظة اذا استمرت المشكلة، أو تدريب الطفل على التحكم في التبول عن طريق عقد البول لفترة أطول من الوقت كل يوم، لتدريب عضلات المثانة، كما يمكن وضع جهاز تحذير لينبه الطفل عندما يبدأ فى التبول.