بين الغصّة والغضب العارم… أبّ يريد التخلي عن طفلته بسبب الأحوال المعيشيّة في لبنان
امومة
بين الغصّة والغضب العارم... أبّ يريد التخلي عن طفلته ب...
تشوّه المواليد في منطقة عربية… الأطباء يكشفون السرّ!
امومة
تشوّه المواليد في منطقة عربية... الأطباء يكشفون السرّ!

مأساة الطفل ريان تتكرّر... هذه المرة في أفغانستان!

الجمعة، 18 فبراير 2022
مأساة الطفل ريان تتكرّر… هذه المرة في أفغانستان!

يبدو أن مأساة الطفل المغربي الراحل ريان لن تكون الأخيرة، لأنها تكررت بنفس تفاصيلها لكن ضمن حدود بلد آخر. فما هي تفاصيل قصة ومأساة الطفل الافغاني حيدر؟

محاولات إنقاذ باءت بالفشل

الثلاثاء الماضي، سقط الطفل حيدر (5 سنوات) في بئر عمقه 31 متراً، بولاية زابل، جنوب أفغانستان. وحاولت فرق الانقاذ إنزال كيس مربوط بحبال ليجلس عليه الطفل ومن ثمّ يتم رفعه إلى أعلى، ولكن هذه المحاولة فشلت، بسبب ضيق البئر، ما دفع السلطات إلى الاستعانة بخبراء أجانب، لانتشار حيدر بنفس الطريقة التي حاولت المغرب بها إنقاذ ريان أي من خلال الحفر بموازاة البئر. 
 
وقام طاقم الدفاع المدني، بإنزال كاميرا لتصوير حيدر، للتأكد من سلامته، وتبيّن أنه لا يزال يتحرك أي أنه على قيد الحياة، فعملوا على إيصال له الطعام والشراب والاكسجين، ليتمكن من الاستمرار.

وقال مسؤول محلي في حديث صحافي، أن حيدر لا يزال على قيد الحياة، وإن فرق الإنقاذ لا تزال تعمل لانقاذه.
 
هذا الحديث كان لحدّ صباح اليوم، حيث تمّ اعلان وفاة الطفل، وذكرت وسائل اعلان ان صعوبة التضاريس في المنطقة التي وقع فيها حادث الطفل حيدر أدت إلى تعقيد جهود الإنقاذ، كما انه يُعتقد أن  حيدر بقي حياً حتى مساء أمس.
 
تعاطف عالمي

حاز الطفل الافغاني حيدر على التعاطف الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشر وسم #الطفل_حيدر_الأفغاني. وكتب أحد المتابعبن "ما إن انتهت مأساة الطفل ريان جبر الله مصاب أبويه حتى لقينا القنوات التلفزيونية تبث مأساة أخرى لسقوط طفل آخر في أفغانستان، نسأل الله أن يخرجه سالما من البئر، السؤال: هل مرد هذا الإهمال من الأبوين صعوبة العيش ومشاغل الحياة اليومية؟ أم إهمال وتقصير يستدعيان المحاسبة؟".

وأضافت متابعة "حد يفهمنا فيه إيه بجد، كذا حالة لسقوط أطفال في آبار، معقول صدفة!!! أول مرة نشوف حوادث بالطريقة دي وراء بعضها، بجد غريبة". وتابع آخر "أعانه الله وحفظه، وأعاده بأمان لأهله، وأن يكون تذكيرا للآخرين بالحرص على سلامة أبنائهم وحمايتهم من مصادر الخطر".

نذكر ان الطفل ريان (5 سنوات) سقط مطلع شهر فبراير في بئر على عمق 32 متراً، وبقي داخل البئر لمدة خمسة أيام، وبعد أن تم  إخراج الطفل ريان بأعجوبة من البئر مصابا بكسور كبيرة في أنحاء جسده، أعلن الديوان الملكي في المغرب عن وفاتهما تسبب في حزن الكثيرين حول أنحاء العالم.