لماذا يجب أن تقدّمي الأرز لطفلك الصغير؟
امومة
لماذا يجب أن تقدّمي الأرز لطفلك الصغير؟
صحة الحامل في الشهر السابع
امومة
كيف تحافظ الحامل على صحتها في الشهر السابع؟

4 أمور إحذريها عند تنويم رضيعك!

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017
أمور يجب تجنبها عند تنويم الطفل الرضيع
بعض الأساليب التي تعتمدينها لتنويم طفلك لا تعتبر مفيدة له ويمكن أن تنعكس بشكل خطير وسلبي على صحته. لذا في هذا الموضوع من أنوثة أردنا أن نقدّم لك أبرز أمور يجب تجنبها عند تنويم الطفل الرضيع كي تحافظي على سلامته الصحية، وتتفادي أضرارها قدر المستطاع. 


ما هي الأمور التي يجب تجنبها عند تنويم الطفل الرضيع؟

- لا يجب في البداية، وفي أي شكل من الأشكال، تجاهل بكاء الطفل الرضيع، فهذا الأمر يعتبر من السلبيات التي يمكن أن تضر بصحة الطفل الرضيع، حيث إن البكاء يرفع من الضغط لدى الطفل ويمكن أن يعرّضه لبعض الإنعكاسات السلبية على صحته، خصوصاً إن استمر بالبكاء لمدة طويلة. يكفي أن تجلسي بالقرب منه أو أن تنقلي سريره إلى مكان بجوارك، بهذه الطريقة يهدأ الطفل ويستطيع أن ينام بهدوء. 

كيف تعوّدين طفلك على الرضاعة الصناعية؟

- أيضاً من الأمور التي يجب تجنّبها عند تنويم الطفل هو عدم الإلتزام بمواعيد النوم، حيث إن هذا التغير المستمر يمكن أن يكون مضراً في نمو الطفل، لذا إحرصي قدر المستطاع على أن ينام رضيعك في الوقت عينه يومياً كي يحصل على الراحة التي يحتاجها. وفي حال كان الطفل لا يرغب بالنوم في الوقت المحدد، إسعي إلى خلق الأجواء المناسبة له للنوم، كأن تطفئي الأنوار وتبعديه عن أي مصدر للضجيج. 

- بعض الأمهات يلجأن إلى تقديم زجاجة الحليب إلى أطفالهن الرضع للنوم، وهذا الأمر خاطئ جداً، فلا يمكنك أن تقدمي للطفل زجاجة الحليب وتركه يتناولها وهو ينام، إذ إن خطر الإختناق يكون مرتفعاً جداً، لا سيما وأن الطفل في هذا العمر لا يمكنه أن يخلّص نفسه. لذا إبتعدي عن هذه الطريقة كي تخففي من الخطر على صحة طفلك. 

هل تعرفين بماذا يحلم طفلك الرضيع؟

- طريقة أخرى يجب أن تتجنبيها عند تنويم طفلك وهي تقوم على تنويمه بالقرب منك في سريرك، وهذا الأمر يعتبر خاطئاً لأن الطفل بحاجة إلى أن يعتاد على النوم في سريره، كما أنك قد تضطرين إلى إعادته إلى سريره، الأمر الذي قد يوقظه ما يسبب خللاً بنومه، لذا تجنّبي هذه العادة حفاظاً على صحة طفلك.