تعليم الطفل طريقة ارتدائه لملابسه وحده
امومة
اتبعي هذه النصائح لتعليم طفلك إرتداء ملابسه وحده
علاج الترجيع عند الحامل
امومة
الترجيع خلال الحمل طبيعي وهذه هي علاجاته

إكتشفي أبرز التطورات التي تحصل للجنين خلال الشهر الثالث

الخميس، 05 مايو 2016
إكتشفي أبرز التطورات التي تحصل للجنين خلال الشهر الثالث

ينمو الجنين بأحشاء أمه بسرعة ويأخذ شكله بالتبلور شهراً بعد شهر وتعيش المرأة خلال الأشهر التسعة من الحمل حالات ترقب وإنتظار. فتعيش الحامل في حالة شوق لرؤية مولدها وضمه وتبدء بالتخليل كيف سيكون شكله عند الولادة.

 

الجنين في الشهر الثالث

 

 

يعرف الشهر الثالث من الحمل العديد من التغيرات في شكل الجنين ويبدء الحمل بالظهور على المرأة. ومن أبرز التطورات في الشهر الثالث:

 

- تطورات في شكل وجهه: يستطيع الجنين ضم شفتيه بعضهم لبعض، ولكن لا يستطيع بعد ان يحرك شفتيه ليمتص رغم قدرته على الابتلاع فهو يبتلع كمية من السائل الامنيوسي المحيط به ابتداءا من هذا الشهر. ففي هذا الشهر تكون لديه غدد هاضمة في معدته وعلى هذا الاساس عندما يبتلع الجنين جزءاً من السائل الامنيوسي فانه يهضمه. وتتكون أيضاً عضلات الامتصاص في الخدين وتبدأ القدرة على التذوق وتظهر الغدد المنتجة للعاب. وتقترب عظام سقف الحلق من بعضها وتلتحم . كما يتبول الجنين احياناً.

 

- القدرة على التنفس: وفي هذا الشهر، يصبح الجنين قادراً على التنفس  فرئتيه لهما القدرة على أداء حركة الشهيق والزفير، رغم عدم وجود هواء. فيتنشق السائل الأميوني الذي يدخل ويخرج من الرئتين مما يساهم يتكوينهما بشكلهما الكامل.  يذكر أن دخول السائل الامنيوني الى الرئة لا يؤدي إلى اختناق الجنين لأنه يستمد الاوكسجين الذي يحتاجه من خلال الحبل السري الذي يصله بأمه.

 

 

- تطورات في شكله: في هذا الشهر تبدأ الاماكن المخصصة للاظافر في التكوين وتظهر اظافرi الطررية والصغيرة ويصبح وجه أوضح. عيناه تقتربان الواحدة من الأخرى وتأخذان مكانهما وتبدءان بالتحرك. وتظهر خلال هذا الشهر الجفون وتغطي العين والتي تظل مغمضة، فالجنين لا يفتح عيناه قبل الشهر السادس. الأذنان تبداءان بالإرتفاع حتى تصلان الى مستوى العين.

 

- تغيرات داخلية: يصبح الجنين أكثر صلابة ويبدء الجنين الانثى بتكوين بويضات بدائية، والذكر توجد لديه بجهازه التناسلي حيوانات منوية بدائية ايضاً.
وخلال هذا الشهر ينتهي تكون الحبال الصوتية ولكن لا يمكن للجنين أن يصدر اي صوت لأنه لابد من وجود الهواء حتى يصدر الصوت.

 

 

متى يمكن ان تكتشفي جنس الجنين؟

 

- زيادة حركته: خلال هذه الشهر تزداد حركة الجنين رغم أن حجمه ما زال صغيراً ووزنه لم يتجاوز الأوقية. فهو قادر على الحركة داخل أحشاء والدته وفي نهاية هذا الشهر يستطيع أن يحرك ساقه وثني اصابعه وكفه غالباً لا تشعر الحامل بحركة الجنين في هذا الشهر لأن عضلات جسمه ما زالت ضعيفة ولا يحتاج الى مكان اوسع من الذي هو به ليتحرك.