ضرب الطفل امام الناس
امومة
ضرب الأطفال أمام الناس يهدد براءة طفولتهم
افكار لتسلية الاطفال
امومة
كيف يمكن تسلية الاطفال؟

ما هي مراحل نمو الجنين في رحمك؟

الأحد، 17 يوليو 2016
مراحل نمو الجنين

كيف يتطور الجنين في رحمك؟ هذا سؤال قد تطرحيه على نفسك ونحن اليوم من خلال هذا المقال من أنوثة سنقدم لك مراحل نمو الجنين في رحمك.

 

الشهر الأول

في الشهر الأول من الحمل تتجه البويضة نحو الرحم وتنقسم وتتحول الى خلايا لتصل الى 128 خلية خلال دخولها الرحم. حجم البويضة هو من حجم رأس الدبوس وخلال الأسابيع الثلاثة الأولى تتحول البويضة الى جنين ويبدأ التميز الشكلي والوظائفي للخلايا في الرحم. يبلغ طول الجنين في الشهر الأول 5 ملم.

 

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

 

الشهر الثاني

يعيش الجنين داخل سائل يمنحه الوقاية والحماية وفي هذه الفترة تتكون المشيمة وتمتد أطراف الجنين ويأخذ الوجه شكله كما ينفصل الصدر عن الرأس وتظهر الرقبة وتتكون الكليتان. في نهاية هذا الشهر يتحرك الطفل قليلا داخل السائل السابيائي ولكن بصعوبة.

 

الشهر الثالث

يأخذ الجنين شكله ويتوقف تحوله وينمو ويصبح جميلاً ومكتملا في هذه الفترة كما تقسو أظافر اليدين والرجلين ويصبح الكبد أضخم ويزداد طول الجنين ووزنه.

 

الشهر الرابع

يعيش الجنين بشكل مستقل ويتبادل الجزيئات بينه وبين الأم، وفي هذا الشهر يظهر الشعر على رأس الجنين ويلف جسمه زغب دقيق وتتمدد العضلات وأما داخل الأمعاء تتكون مادة خضراء وهي براز الطفل وتبدأ الكليتان بإفراز البول.

 

الشهر الخامس

يتمركز الجنين في هذا الشهر في وسط الكيس ويتحرك قدر الإمكان فيتقلب ويسبح وتشعر به الأم لأول مرة داخل بطنها. يصبح طول الجنين في هذا الشهر 25 سنتم وأما وزنه فيبلغ 500 غرام.

 

الشهر السادس

يقوى الجنين في هذا الشهر وينمو داخل الكيس براحة كما يقوم بقفزات وشقلبات قوية بواسطة يديه ورجليه. ويبتلع المياه من السائل السابيائي وقد يصاب بالحازوقة في بعض الأيام.

 

الشهر السابع

الرحم مظلم ولا يمكن للجنين أن يستخدم عينيه فيه وفي نهاية الشهر تسمك بشرة الطفل ويتمكن من استخدام أذنيه فيستمع الى الضجيج الخارجي.

 

كيف يمكن التعامل مع مشكلة تأخر نمو الجنين في الرحم؟

 

الشهر الثامن

هنا يتسلح الجنين بالطبقة الدهنية تحت جلده والتي ستقيه البرد بعد الولادة ويتخلص الطفل من الشكل المجعد. يبلغ طول الطفل هنا 45 سنتم ووزنه 2400 غرام.

 

الشهر التاسع

ينتهي نمو الجنين ويتحضر للخروج الى العالم والحياة فيتوجه بشكله الى الأسفل ويتهيأ جهازه الهضمي للعمل.