زوج نسرين طافش يعلن انفصالهما رسمياً: “تمّ الطلاق بسلام”
يوميات المشاهير
زوج نسرين طافش يعلن انفصالهما رسمياً: "تمّ الطلاق بسلا...
من هم النجوم الذين توجّهوا الى قطر لحضور مونديال 2022؟
يوميات المشاهير
من هم النجوم الذين توجّهوا الى قطر لحضور مونديال 2022؟

حكمات مونديال قطر 2022 يسرقن الأضواء... تعرّفوا عليهن

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
حكمات مونديال قطر 2022 يسرقن الأضواء… تعرّفوا عليهن

للمرة الأولى في تاريخ بطولة كأس العالم، تولّت النساء دفّة التحكيم في عدد من المباريات التي تجري على الأراضي القطرية. في هذا الموضوع، نعرّفكم إلى حكمات مونديال قطر 2022.

من هنّ حكمات مونديال قطر 2022؟

من بين 105 حكماً وقع اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم عليهم بهدف إدارة مباريات بطولة كأس العالم التي تجري في قطر، سرقت 6 حكمات الأنظار من بينهنّ 3 حكمات للساحة.

وفي ما يلي أبرز المعلومات عن هذه الحكمات اللواتي سيتولّين مهمّة صعبة في هذه البطولة التي يترقّبها العالم بأسره كل 4 سنوات.

- ستيفاني فرابار: من الجنسية الفرنسية وعمرها 43 عاماً. أدارت مباريات بارزة عدّة ما سمح لها باقتحام قائمة الحكمات الدوليات لـ"فيفا" عام 2009. كما كانت فرابار الحكمة الأولى التي تدير كأس السوبر الأوروبي الكبرى للرجال عام 2019 بين فريقي ليفربول وتشلسي. وفي العام نفسه، تقرّر أن تكون فرابار أول سيدة تحكم في الدوري الفرنسي من الدرجة الأولى، فكانت باكورة مبارياتها بين ستراسبورغ وأميان.

احلام تدعم المنتخب السعودي بأغنية خاصة به

- يوشيمي ياماشيتا: تبلغ هذه الحكمة اليابانية من العمر 36 عاماً، وعام 2019 أصبحت أول سيدة تحكم مباراة في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي للرجال. وكانت قد شاركت خلال عام 2016 في فعاليات كأس العالم للسيدات لما دون الـ17 عاماً، بالإضافة إلى كأس آسيا للسيدات كما كأس العالم للسيدات في عام 2018. وخلال العام الماضي، أصبحت ياماشيتا أول امرأة تحكم  مباراة من ضمن الدوري الياباني للرجال. إلى ذلك، كشفت الحكمة اليابانية أنها تتدرب 6 أيام في الأسبوع لمدة ساعتين يومياً بالإضافة إلى أنها تخضع لتدريبات ذهنية كي تزيد من قدرتها على التركيز.

- سليمة موكانسانغا: هذه الحكمة من الجنسية الرواندية تبلغ من العمر 34 عاماً، وتعدّ الحكمة الأفريقية الأولى التي تتعيّن للتحكيم في مباريات كأس أفريقيا للأمم للرجال. عام 2012، بدأت سليمة موكانسانغا مسيرتها التحكيمية بعد عام واحد من إنهائها دراستها الجامعية وكانت أولى المباريات التي حكمت فيها بين زامبيا وتانزانيا في التصفيات المؤهلة لبطولة أفريقيا للسيدات عام 2014. تجدر الإشارة إلى أن موكانسانغا تعمل في مجال الصحة كممرضة فضلاً عن عملها التحكيمي.

- نويزا باك: الحكمة المساعدة البرازيلية البالغة من العمر 38 عاما، اعتادت على عالم كرة القدم قبل أن تصبح حكمة، فقد كانت تلعب هذه الرياضة من ذي قبل. وفي عام 2009 حكمت أول مباراة في الدوري البرازيلي للسيدات، واقتحمت قائمة الحكمات الدوليات في عام 2012 لتمثل بلادها في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2018.

- كارين دياز ميدينا: بدأت الحكمة المساعدة المكسيكية البالغة من العمر 37 عاماً، مسيرتها في عالم التحكيم بكرة القدم المصغرة كي تستطيع تأمين تكاليف علمها الجامعي. وفي عام 2009 احترفت التحكيم  لتدخل القائمة الدولية للحكام  عام 2018. ومن المهم الإشارة الى ان أن دياز ميدينا كانت أوّل مكسيكية تشارك في تصفيات كأس العالم 2022 لمنطقة أميركا الشمالية.

- كاثرين نيسبيت: تتخصّص الحكمة المساعدة الأميركية البالغة من العمر 33 عاماً منذ عام 2022 في تقنية الفيديو إذ ستتواجد في غرفة تحكيم "الفار" في مباريات كأس العالم الحالي. كما أنها تعمل في مجال الكيمياء، وكانت لا تزال في هذا المجال حتى الأسبوعين الأخيرين قبل كأس العالم للسيدات في عام 2019.