العناية بشعر الاطفال
امومة
اليك هذه النصائح المهمة لتعتني بشعر طفلك
الزيوت العطرية للاطفال
امومة
هل الزيوت العطرية مفيدة للاطفال؟

كيف تحمي طفلك من العادات السيئة؟

الأحد، 03 يوليو 2016
طرق حماية الطفل من تعلم العادات السيئة

هناك الكثير من العادات السيئة التي يكون اي طفل معرض لها، ما يشكل نوعاً من الارق للام، التي ستسعى حاهدة الى ابعاد هذه العادات، عن اطفالهن. وعلى الرغم من ان البعض قد يرى ان هذه العادات قد تزول مع الوقت، يؤكد الخبراء أن هذا الأمر يحتاج الى معالجة من البداية لعدم تفاقمه في المستقبل. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة، طرق حماية الطفل من تعلم العادات السيئة.

مصّ الطفل لاصبعه مشكلة تتعدى العادة السيئة

طرق حماية الطفل من تعلم العادات السيئة

عادة مص الأصابع، وقضم الاصابع هي من العادات السيئة التي قد تظهر عند الاطفال العادة السيئة تبدأ عند الاطفال في سن الرابعة أو الخامسة، الا انها قد تكون علامة على بعض الاضطرابات النفسية للطفل لا سيما بعد بلوغه سن السادسة، خصوصاً وان هذه العادة تعتبر امتداداً لمرحلة الرضاعة، وهي تكون معبرة عن الحالة النفسية للطفل كالتوتر والقلق والخوف والملل، أو كعقاب لنفسه نتيجة غضبه من والديه، وعدم استطاعته تفريغ شحنته فيهما.

وفي حين يلجأ البعض الى الضرب والعقاب أو طلاء الأصابع بمواد غير محببة، وقد يرى المحللون أن في هذا الأمر انعكاساً سلبياً على شخصية الطفل في المستقبل، يشدد الاخصائيون النفسيون على ضرورة السعي أولاً الى معرفة السبب وراء شعور الطفل بالتوتر، واللجوء الى هذه العادات السيئة، والعمل على متابعته وملاحظة المواقف التي تزيد من قضمه لأظافره أو مص إصبعه.

لن تتصوروا مدى خطر صفع الاطفال!

وفي هذا الاطار، ينصح الاطباء النفسيون بالعمل على شغل وقت فراغ الطفل بأنشطة مختلفة تمتص الطاقة والتوتر، وعدم التحدث عن هذه العادة باستمرار أو التركيز عليها دائماً، وعدم اتباع أساليب العقاب والتوبيخ، بل العمل على تشجيع الطفل في كل ما يقوم به، إضافة الى منحه الحب والحنان والاهتمام الذي يحتاجه وعدم الانشغال عنه.

هذا من الناحية النفسية، اما من الناحية العلمية فيجب أن تكون أظافر الطفل مقصوصة ونظيفة، وأن يغسل يديه باستمرار، خاصة بعد انتهائه من اللعب خارج المنزل.