متى يبدا الطفل بالاكل
امومة
ما هو العمر الانسب لاطعام الطفل؟
هدايا للاطفال
امومة
ما في أفضل الافكار لهدايا الاطفال؟

كيف يتطور نمو طفلك في شهره الأول؟

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016
الطفل في الشهر الاول

يبدأ التطور عند الطفل منذ الشهر الأول في حياته وإن كنت أماً جديدة نحن اليوم سننقل لك من خلال هذا المقال من موقع أنوثة كيفية نمو الطفل في الشهر الاول.

راقبي هذه التغيرات خلال الشهر السابع من حياة طفلك

التطور الحركي عند الطفل

 

يبدأ التطور الحركي عند الطفل في الشهر الأول مع النوم على البطن وعند استلقاء الطفل على بطنه ينبغي أن يحرك رأسه من جان الى آخر وبحال لم يحظ بالدعم المناسب سيهبط رأسه الى الخلف. عندما ينام الطفل على بطنه يمكنه أن يتحرك بضع سنتيمترات بواسطة حركات الأطراف وقد تنقلب نحو الجانب الآخر من السرير. الحركات الأولية عند الطفل هي حركات عشوائية وغير متناسقة فيقرب يديه من عينيه وفمه وتكون يديه مضمومتين في الكثير من الأحيان ويمكنه أن يمسك ما يدخل في يده ولكن لا يحتفظ به لفترة طويلة. في نهاية الشهر الأول يرفع الطفل رأسه ويحركه.

التطور المعرفي عند الطفل في الشهر الأول

 

يحب الطفل أن يلمس الأشياء ويحافظ على الاتصال البصري مع من يعتني به ويستجيب للأصوات ويحرك أطرافه بسرور، وفي الشهر الأول يبقى الطفل نائماً في معظم الأوقات ولكنه في ساعات اليقظة يستجيب لأصوات والديه. قد يبكي الطفل لجذب الانتباه أو للتعبير عن عدم الراحة. يتعرف الطفل على ملامح والديه ويفضلهما على ملامح الآخرين.

كيف يتطور وزن الطفل حتى الشهر الرابع؟

تمييز الأصوات

 

يميز الطفل الأصوات منذ تكوينه في الرحم فيعرف عند الولادة صوت أمه ومعظم الأطفال يرتاحون عند سماعه كما أنه يحاول أن يركز على من يحدثه عن قرب. يستخدم الطفل في الشهر الأول التواصل غير اللفظي للتعبير عن نفسه ويستطيع نقل رسائل مختلفة. يتعرف الطفل في الشهر الأول على رائحة أمه ولكن نظراته تبدو متنقلة وغير ثابتة.