اعراض التوحد
امومة
كيف تعرفين أن طفلك مصاب بالتوحد؟
الطفل في الشهر الاول
امومة
كيف يتطور نمو طفلك في شهره الأول؟

ما هو العمر الانسب لاطعام الطفل؟

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016
متى يبدا الطفل بالاكل

مما لا شك فيه ان نمو الطفل يخضع لمدرستين مختلفتين في الطب، الولى تدعو الى ادخال المأكولات الصلبة الى النظام الغذائي للطفل في سن الاربعة اشهر، والثانية تدعو الى ادخالها في سن الستة أشهر. الا انه وعلى الرغم من اختلاف هاتين المدرستين الا انهما يجمعان على ضرورة الاستمرار في الرضاعة الطبيعية الى حد السنتين لما لهذا الأمر من فوائد جمة على صحة الطفل. فمتى يبدأ الطفل بالاكل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

كيف تعالجين مشكلة قلة الاكل عند الاطفال؟

متى يبدأ الطفل بالأكل

 

على الرغم من أن الطب الحديث يشدد على ضرورة ارضاع الطفل بشكل مستمر حتى عمر السنة على الاقل، الا ان هذا الأمر يستدعي الاعتماد ايضاً على المأكولات الصلبية وذلك اعتباراً من سن الستة اشهر، بحيث يكون مخزون عنصر الحديد منخفض ويحتاج الطفل لطعام إضافي غير حليب الأم لمنع حدوث مشاكل التغذية مثل نقص الحديد.

الا ان هذا الأمر يختلف من طفل الى آخر، لا سيما وان بعض الأطفال قد يكونون مندفعين اكثر من غيرهم في السن نفسه الى تناول المأكولات الصلبة، ومن هنا يجب على الأهل مراقبة تحركاتهم لا سيما عندما يكون أحد الاشخاص يأكل مقابلهم، لناحية فتح الفم عند تقديم الطعام إليه، أو مدّ اليد والإمساك بالطعام.

تغلّبي على اضطرابات الاكل عند طفلك

الا ان تقديم الطعام يجب ان يكون وفق قاعدة محددة اذ يجب تقديمه ببطء خوفاً من اي مشاكل قد تصيب المعدة، والتركيز في البداية على الخضروات المسلوقة، والبدء بنوع واحد لمدة ثلاثة أيام ومن ثم اضافة نوع آخر وبعدها يتم اضافة اللحم والدجاج المطحون الى الطعام. وصولاً الى تقبل الطفل جميع المأكولات. وفي هذا الاطار يشدد الاطباء على ضرورة الابتعاد كلياً عن السمك والبيض والعسل للاطفال قبل بلوغهم السنة والنصف، نظراً لما لهذه الأمور من تأثير سلبي على الصحة على عكس ما كان يشاع سابقاً.