مشترياتي للمدرسه
امومة
ما هي الأمور التي يحتاجها الطفل للمدرسة؟
كيفية تنمية ذكاء الطفل من خلال اللعب
امومة
كيف يمكن تنمية ذكاء الطفل من خلال اللعب؟

كيف يمكن حساب موعد الولادة؟

السبت، 01 أكتوبر 2016
حساب موعد الولادة

قد لا يتمكن العديد من الاطباء من تحديد الموعد الدقيق للولادة، الا انهم يعطون موعداً تقريبياً ما بين تاريخين يشكلان الشهر التاسع من الحمل. استناداً الى الكثير من الحسابات والارقام التي يقومون بها، مع ترك هامش ما بين اسبوع الى اسبوعين خوفاً من امكانية ان يكون هناك بعض الحسابات الخاطئة. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة عدداً من الطرق التي يعتمدها الاطباء، او التي يمكن لك ان تعتمديها لحساب موعد الولادة. الا انه يجب الانتباه الى ان هذه الحسابات ستكون ايضاً تقريبية لأن يوم الولادة لا يمكن معرفته الا للنساء اللواتي يخضعن لعملية قيصرية.

هذه العلامات تدل على قرب موعد الولادة

حساب موعد الولادة

مما لا شك فيه ان اليوم الذي يحدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول من الحمل، لكن من الصعب حساب فترة الحمل بدءاً من هذا التاريخ، وذلك لعدم وجود طريقة مؤكدة لحساب هذا اليوم. انما بالامكان حساب موعد الولادة التقريبي عن طريق تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة، وانطلاقاً من هنا نجد ان الكثير من الاطباء يعتمدون على تحديد موعد حدوث الحمل بعد آخر يوم للدورة الشهرية، ثم اضافة أسبوعين، وتسعة أشهر، فيكون الموعد المحدد للولادة.

كما يمكن تحديد موعد الولادة عن طريق استخدام تاريخ الدورة الشهرية، حيث تتراوح فترة الحمل ما بين 270 الى 290 يوماً، وفي المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوعاً، فتُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية من خلال احتساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة أشهر و7 أيام إلى آخر يوم في الدورة الشهرية. فمثلا: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1/1/2016 فسيكون تاريخ الولادة المتوقع هو 8/10/2016.

كيف يتم تحديد موعد الولادة؟

ومن الطرق التي يمكن من خلالها حساب موعد الولادة هو من خلال احتساب موعد الولادة من خلال حساب تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية زائد 280 يوماً.

ويمكن ايضاً تحديد موعد الولادة التقريبي من خلال فحص الموجات فوق الصوتية. بحيث يقوم الطبيب بقياس حجم الجنين في الرحم من مرحلة تكوّنه في كيس الحمل بالإضافة الى المراحل التي تليه. ومن خلال ذلك، يستطيع الطبيب أن يحدد عمر الجنين وبالتالي حساب موعد الولادة المتوقع. وهذه الطريقة تناسب النساء اللواتي يعانين من عدم إنتظام الدورة الشهرية أو اللواتي لا يستطعن تذكّر موعد الدورة الشهرية.