ولادة التوائم
امومة
نصائح للأزواج الذين يستقبلون توأمهم
الشمر للحامل
امومة
هل يمكن للحامل تناول الشمر؟

متى يبدأ الحليب بالتكون عند الحامل؟

الإثنين، 20 يونيو 2016
متى يتكون الحليب عند الحامل

ما ان تلد المرأة حتى يبدأ هرمون الحليب بالارتفاع مع انحفاض هرمون الخلفية، ليبدأ الحليب بالتدفق من ثدييها لارضاع ابنها الجديد. وعلى الرغم من ان الثديين يبدأن بالتأهب لإرضاع الطفل حالما تصبح المرأة حاملاً. فمتى يتكون الحليب عند الحامل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

ما هو لون حليب الأم الطبيعي؟

 

متى يتكون الحليب عند الحامل؟

 

ما ان تلد المرأة، حتى يبدأ حجم أنسجة الغدد بالتضاعف، إضافة الى افرازاتها في الثديين وصولاً الى التضخم. وعلى الرغم من اختلاف توقيت هذا التغيير من امرأة لأخرى، فانه قد يحدث في منتصف أو أواخر الحمل، أو حتى بعد ولادة الطفل. وبعد ولادة الطفل وحالما تتخلص الأم من المشيمة، ستبدأ معدلات الأستروجين والبروجيستيرون في جسمها بالانخفاض. ما يسمح للغدد النخامية في الدماغ بإرسال هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يدر الحليب إلى الجسم. يحفز هرمون البرولاكتين جسم الأم على إنتاج الحليب بكمية غزيرة لكي تطعم طفلها. كما يمكن أن يرفع البرولاكتين شعور الأمومة، من هنا يطلق عليه بعض الخبراء اسم هرمون الأمومة.

 

اتبعي هذه الطرق لتجفيف حليب الثدي عند الفطام

 

وعندما يبدأ الثدي بانتاج الحليب بعد ولادة الطفل، فان أولى مؤشراته تكون بشعور الحامل بثقل ثدييها وامتلائهما بالحليب. اذ يوجد في كل من الثديين غدد تسمى غدد الثدي، وهي الأجزاء من الجسم التي تنتج حليب الأم. وفي داخل كل من هذه الغدد أجزاء مختلفة تلعب دوراً في إنتاج حليب الأم أبرزها الحويصلات الهوائية، التي هي الموضع حيث يتم إنتاج حليب الأم. والقنوات الصغيرة التي تحمل الحليب من الحويصلات الهوائية إلى قنوات الحليب الرئيسية، إضافة الى قنوات الحليب، والتي تعد من الشبكات المعقدة من القنوات والأنابيب التي تنقل الحليب من القنوات الصغيرة والحويصلات إلى طفل مباشرة.