نصائح للأم لتقوية علاقتها بطفلها
امومة
للمرأة العاملة... هذه النصائح موجهة لك
مخاطر الملابس الضيقة للحامل
امومة
أسباب ستبعدك عن الملابس الضيقة خلال الحمل

ساعدي طفلك على التخلص من الغازات والتجشؤ

الجمعة، 06 يناير 2017
كيفية مساعدة الطفل للتجشؤ

في كثير من الاحيان قد تضطر العديد من الأمهات على مساعدة الطفل على التجشؤ لا سيما اذا ما كانت الرضاعة تؤدي الى الكثير من الاضرار، على الرضيع أو حتى على الطفل، لا سيما وان الغازات التي تكون موجودة في البطن، قد تعود بالكثير من الالام على الطفل. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة كيفية مساعدة الطفل للتجشؤ، مع ضرورة الانتباه الى نقطة أساسية جداً وهي ضرورة عدم دفعه الى التجشؤ.

5 خطوات بسيطة ستساعد طفلك على النطق مبكراً

كيفية مساعدة الطفل للتجشؤ

هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها لمساعدة الطفل على التجشؤ ولكن يجب الانتباه الى نقطة أساسية وهي ضرورة التوقف عن هذه العملية لا سيما عندما يبلغ الطفل شهره الرابع لا سيما وان الطفل بعد هذا السن يصبح أكثر كفاءة في المص ولن يبتلع الكثير من الهواء.

كيفية مساعدة الطفل على التجشؤ

 

من الأمور التي يمكن التركيز عليها لمساعدة الطفل على التجشؤ هي من خلال العمل على وضعه مقابل لصدر الأم بحيث يستريح ذقنه على كتفك، الا انه يجب الانتباه الى نقطة أساسية في هذه الطريقة وهي ضرورة وضع منشفة قديمة على الكتف لأنه قد يتقيأ كمية صغيرة من الحليب عندما يخرج الغازات.

كما يمكن للام ان تحمل طفلها بطريقة سند رأسه وكتفيه بين يديها، والعمل على فرك أو ترتيب برفق على ظهره حتى يتجشأ.

ومن الوضعيات التي تساعد الطفل ايضاً على التجشؤ هي ضعه على بطنه في حضن الأم والعمل على رفع رأسه والترتيب على الظهر الى حين التجشؤ، أو اسندي صدره بينما تدعم أصابعك بلطف ذقنه وفكه وافركي ظهره بلطف لبعض الوقت باستخدام يدك الأخرى الى حين التجسؤ.

كيف تساعدين طفلك في اختيار الصديق الجيد له؟

أما اذا لم تتمكن الأم من مساعدة طفلها على التخلص من الغازات الموجودة في جسمه بواسطة التمسيد أو التربيت، فهناك طرق أخرى يمكن استخدامها، ولعل ابرزها إعطاء طفلك حماماً دافئاً لمساعدته على الاسترخاء مع تدليك بطنه بلطف بعد ذلك باتجاه عقارب الساعة، ما سيساعده حتماً على التجشؤ.