افكار مميزة لقضاء وقت ممتع مع الاطفال في المنزل
امومة
6 افكار مميزة لقضاء وقت ممتع مع أطفالك في المنزل
طريقة تعبير الاطفال عن مشاعرهم
امومة
4 طرق تساعد طفلك في التعبير عن مشاعره

7 خطوات اعتمديها لتحسين خطّ طفلك

السبت، 25 مارس 2017
كيفية مساعدة الطفل لتحسين خطّه

ما إن يبدأ الطفل في تعلّم الأحرف والكتابة حتى يبدأ دور الأهل والمدرسة في تعليمه على الطريقة الأفضل لكتابة هذه الأحرف بأفضل خطّ ممكنلكي يكون مقروءاً للعدد الأكبر من الأشخاص. ومن هنا تمضي العديد من الأمهات أوقاتاً كبيرة في السعي الى تخسين خطّ الطفل. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة عدداً من النصائح حول كيفية مساعدة الطفل لتحسين خطّه.

كيف تساعدين طفلك على التحدث؟

كيفية مساعدة الطفل لتحسين خطّه

 

هناك العديد من الأمور التي يجب التركيز عليها في السعي الى مساعدة الطفل لتحسين خطّه ومنها:

- البدء في علاج المشاكل العضوية التي قد يعاني منها الطفل، والتي قد تؤثر بشكل سلبيّ على الكتابة وبالتالي على الخط الجيّد، ومن هذه المشاكل التي قد يعاني الطفل منها، وجود ضعف في العضلات التي تتكون منها اليد، لذلك ينصح بتجنّب تعليم الأطفال الكتابة قبل سنّ الخامسة، والسعي الى تمرين عضلان اليّد من خلال القيام ببعض التمارين الرياضيّة التي تساعد في هذا الاطار.

- معالجة المشكلات النفسية التي يعاني منها الطفل، بالتوازي مع المشاكل العضوية، نظراً لما لها من أهمية في تحسين خط الطفل، ولعلّ أبرزها العمل على التخفيف من احباط الطفل بسبب هذا الأمر والسعي الى تقديم كل الدعم المعنوي والتحفيز والتشجيع الذي يحتاجه الطفل. 

- من الأمور الاساسي التي تساعد على تحسين خطّ الطفل هو أن يكون خطّ المعلم جيّد، وانطلاقاً من وأن الطفل يحتذي دوماً بمعلم فانه من السهل أن يتماهي به في هذا الاطار، وأن يخطو خطاه في تعلّم مهارات الخط. 

- يجب الانتباه جيّداً الى المعدات المستخدمة في الكتابة والتي يجب ان تتلاءم مع حجم يد الطفل، حتّى لا يكون عائقاً في حرية الكتابة، واستخدام الدفاتر المسطرة والواضحة، لتسهيل الكتابة على الطفل، وزيادة قدرته في التحكم بخطه. 

- يجب على الأم تخصيص أوقات التدرب على الكتابة ويجب أن يكون هذا التدريب بشكل يوميّ، والعمل على تقديم المكافآة للطفل عند الكتابة بطريقة صحيحة.

كيف تساعدين طفلك في اختيار الصديق الجيد له؟ 

- تشجيع الطفل للقيام بالكتابة على الرمل وفي الهواء؛ لأنّ هذا الدرج في الكتابة، يعمل على تحسين خط الطفل. 

- تقديم نماذج لخطوط صحيحة، يقتدي الطفل بها ويقوم بتقليدها.