الجمهور يُعبّر عن فرحته لنجمة مسلسل “نور”… الممثلة سونغول أودان حامل بطفلها الأوّل بعمر 44!
يوميات المشاهير
الجمهور يُعبّر عن فرحته لنجمة مسلسل "نور"... الممثلة س...
هيا مرعشلي برداء الصلاة وتوثّق رحلتها الى لبنان… شاهدوا الصور كلّها!
يوميات المشاهير
هيا مرعشلي برداء الصلاة وتوثّق رحلتها الى لبنان... شاه...

القرار حُسم... فيلم باربي لن يُعرض في لبنان!

الأربعاء، 09 أغسطس 2023
القرار حُسم… فيلم باربي لن يُعرض في لبنان!

يبدو أنّ الأمور تتجه صوب منع عرض فيلم "باربي" في لبنان، وهذا ما صدر عن وزير الثقافة محمد المرتضى خلال تصريحه للحاضرين في اللقاء الذي عُقد في الديمان. 

وبالعودة الى الأسابيع القليلة الماضية، أعلنت بعض الدول أيضاً رفضها لعرض الفيلم الذي يُحدث ضجة عالمية، أمّا الأسباب فمنها سياسية وأخرى إجتماعية، وبالطبع تختلف من وجهةٍ الى أخرى.

إلّا أنّه لا يمكن الإنكار أنّ العمل الجديد يُحقق نسبة عالية من الأرباح وقد تخطّت مليار دولار منذ بدء عرضه في 21 يوليو 2023، كما أنّه تصدّر الترند عبر مواقع التواصل الإجتماعي أكثر من مرّة، وهذا ما جعل "باربي" تخترق صيحات الموضة وعالم الجمال من جديد. 

هل يتم منع عرض فيلم "باربي" في لبنان؟ 

أشار وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد مرتضى الى أنّه سيُسطّر كتاباً الى كل من وزارة الداخلية والأمن العام اللبناني والنيابة العامة التمييزيّة، وذلك بهدف منع فيلم "باربي" في صالات السينما اللبنانية، وأضاف أنّ هذا القرار كان بعد أن وصله تقارير عن العمل تُفيد بِأنّه يروّج لأنماطٍ إجتماعية تتنافى مع الدين والقيم، بحسب ما نقلته الوسائل الإعلامية المحلية في لبنان. 

وبالطبع بدأت التعليقات والتغريدات تنهال عبر السوشيل ميديا حول الموضوع، فبعض الرواد سخروا من القرار والبعض الآخر وجد أنّه بالفعل من الأفضل عدم عرض العمل في دور السينما، وبذلك تكون الآراء إختلفت حيال هذا الموضوع. 

في حين أنّ القرار الرسمي صدر من الوزير ضمن القرار الذي جاء فيه: "لدى التدقيق، تبيّن أنَّ فيلم "باربي" المُزمع عرضه قريباً في دور السينما اللّبنانية، يتعارضُ مع القيم الأخلاقية والإيمانية ومع المبادىء الراسخة في لبنان، إذْ يروّج للشذوذ والتحوّل الجنسي ويُسوّق فكرةً بشعةً مؤدّاها رفض وصاية الأب وتوهين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقاً أمام التطوّر الذاتي للفرد لا سيّما للمرأة". 

وأضاف البيان: "لمّا كان من الجليّ أنَّ هذا الفيلم يُخالف بمحتواه الآداب والقيم لا سيّما قيمة الأسرة ويخالف المبادىء الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تُشكّل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني، وأنّ عرْضه في لبنان سيكون له أبشع الآثار والنتائج لا سيّما على الأطفال بشكلٍّ خاص والناشئة بشكلٍ عام؛ لذلك يُقرّر:
أولاً: توجيه كتابٍ الى الأمن العام اللبناني، بواسطة معالي وزير الداخلية والبلديات، لإتّخاذ كلّ الإجراءات اللّازمة لمنع عرض هذا الفيلم في لبنان.
ثانياً: إبلاغ نسخة عن هذا القرار من جانب النائب العام لدى محكمة التمييز للتفضّل بالإطّلاع وإجراء المقتضى.
ثالثاً: نشر نسخة عن هذا القرار وإبلاغه ممن يلزم".

هذا مع الإشارة الى الإلتزام بما خلُص اليه اللقاء الوزاري التشاوري المنعقد في "الديمان"، أيّ ضرورة الحرص على التشبّث بالهويّة الوطنية وآدابها العامة وأخلاقياتها المتوارَثة، وقيمها الإيمانيّة وبالأخص قيمة الأسرة وحمايتها. 

أي دول حظّرت فيلم "باربي"؟ وما السبب وراء ذلك؟

يُذكر أنّ الفيلم يحكي قصّة شخصية باربي التي يتمّ طردها من عالم "Barbie" لأنّ صفاتها أقل من المعايير المطلوبة وبذلك تبدأ رحلتها مع البشر، والعمل إخراج جريتا جيروج وبطولة مارجو روبي، رايان غوسلينغ، أمريكا فيرارا، سيمو ليو، كيت مكينون، الكسندرا شيب، إيما ماكي، ويل فيرل... وغيرهم.