ربطات شعر اطفال
امومة
هل ربطات شعر الاطفال مضرة؟
العناية بالطفل المصاب بالسكري في المدرسة
امومة
للمدرسة دور مهم مع مرضى السكري

هكذا تساعدين طفلك على تخطي الخجل

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016
علاج الخجل عند الاطفال

علاج الخجل عند الاطفال هو واحد من الأمور الكثيرة التي يبحث عنها الأهل دوماً، لا سيما وان هذا الأمر بات واحداً من الأعراض النفسية التي تسبب قلقاً شديداً للوالدين، خوفاً من أن يؤثر خجل الطفل على شخصيته، فيتحول إلى شاب منطوٍ يعجز عن مواجهة الآخرين في المستقبل. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة عدداً من النصائح التي قد تساعد الاهل للتعامل مع الطفل الخجول ومساعدته على التخلص من هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن.

صرع الاطفال بين الاسباب والعلاجات

علاج الخجل عند الاطفال

 

على الرغم من ان اسباب ودوافع الخجل عند الاطفال قد تكون كثيرة ومتنوعة الا ان سبل العلاج لا تختلف باختلاف الاسباب، الا ان النقطة الاساسية من العلاج تكمن في التعرف على الأسباب للعمل على تقديم العلاج المناسب، ومن ثم العمل على  تشجيع الطفل على الثقة بنفسه وتعريفه بالنواحي التي يمتاز فيها عن غيره.

كما يجب على الاهل الانتباه جيداً على ضرورة عدم مقارنة الطفل الخجول بالأطفال الآخرين ممن هم أفضل منه، والعمل على توفير قدر كافٍ من الرعاية والعطف والمحبة، والابتعاد قدر الامكان عن انتقاده لا سيما أمام الأقارب والاصدقاء، لأن هذا الأمر قد يعود بالضرر عليه وعلى شخصيته.

ومن العلاجات التي يجب على الاهل العمل عليها، هي السعي وتدريب الطفل على تكوين الصداقات وتعليمه فن المهارات الاجتماعية، والانتباه الى ضرورة عدم دفعه للقيام بأعمال تفوق قدراته ومهاراته، مع الثناء الدائم على إنجازاته حتى لو كانت قليلة.

لهذا السبب يغضب طفلك وهكذا تعالجين الأمر

ومن الأمور التي يجب على الأهل القيام بها لتحفيز الطفل على تخطي حالة الخجل لديه، هي دعوته للحوار الدائم مع الاهل وتشجيعه على القيام بالأمور نفسها مع الآخرين، حتى لو تطلب الأمر منه بعض الجهد والوقت، مع تدريبه قدر الامكان على الاسترخاء لتقليل الحساسية من الخجل، وذلك من خلال محاولة دمجه مع الأطفال وأخذه في نزهة إلى أحد المنتزهات وإشراكه في اللعب والتفاعل مع الآخرين.