نصائح لمنع شجار الأطفال
امومة
كيف تمنعين شجار أطفالك؟ إليك النصائح!
نصائح للعودة الى المدرسة بعد العطلة
امومة
بهذه الطرق تساعدين طفلك على العودة إلى المدرسة بعد الع...

هل لديك طفل رجعي؟ هكذا يجب ان تتعاملي معه

الإثنين، 28 أغسطس 2017
كيفية التعامل مع الطفل الرجعي

غالباً ما تطلق صفة الطفل الرجعي على الطفل الذي ولد بعد فترة طويلة من توقف الأهل عن الإنجاب. فهل لديك طفل رجعي ولا تعلمين كيفية التعامل معه؟ سنقدّم لك عبر موقع أنوثة كيفية التعامل مع الطفل الرجعي من خلال هذا الموضوع، تابعينا!

هل تؤثر الحضانة إيجاباً أم سلباً على نفسية الطفل؟

 

من هو الطفل الرجعي؟

هو الطفل الذي نشأ في عائلة يوجد بينه وبين إخوته فارق عمر كبير. فهناك جيلان مختلفان من حيث السن، الأفكار، والمعتقدات وذلك قد يؤثر سلباً على تربيته وبالتالي سلوكه وأدائه في المدرسة. بالإضافة قد يثير فارق العمر بين والديْه ووالديّ أصدقائه في المدرسة تساؤلاً كبيراً لديه. وهنا يقارن بين والد صديقه الشاب الذي يقوم بالنشاطات مع صديقه ووالده المسّن الذي ليس لديه القدرة على تلبية حاجاته النفسية والترفيهية بسبب سنّه.


كيف تتعاملين مع الطفل الرجعي؟ 


- عدم الإفراط في الدلال 

إن الإفراط في دلال الطفل الرجعي قد يؤثر عليه سلباً، إذ لا يفسح له من النمّو والتطّور فكرياً. بالتالي يعتاد على عدم تحمّل المسؤولية وتدبير شؤونه الخاصة، مع العلم أن هذين الأمرين ضروريان في تكوين شخصية الطفل وشعوره بأنه كيان مستقّل عن أهله ومحيطه. فنتيجة ذلك، سيكون الطفل في سن المراهقة وقح ولا يكترث لمشاعر الآخرين. لذا ننصحك ألا تفرطي في الدلال مع طفلك الرجعي وعليك تربيته على تحمّل المسؤولية لأن ذلك سيولد عنده نوعاً من الاستقلالية. 


- عدم استعمال القسوة 

قد يلجأ الأهل إلى المعاملة بطريقة حازمة وقاسية مع الطفل الرجعي نتيجة عدم قدرتهم على التحكّم بالإخوة الأكبر، فيجدون في الطفل الرجعي فرصة لممارسة سلطتهم التي فقدوها مع مرور الزمن. فيمنعونه عن التعبير على رأيه ومن أمور أخرى قد تسبّب له معاناة نفسية سببها الشعور بالظلم وعدم فهمه ومشاركته أفكاره. لذا ننصحك بعدم التعامل معه بطريقة قاسية وقومي بالاستماع له وإعطائه النصائح بدلاً من ممارسة سلطتك عليه.


في الظروف الصعبة... هكذا يجب ان تتعاملي مع طفلك!

- توطيد العلاقة بين الطفل الرجعي وإخوته الكبار 

يلعب الأخ الأكبر دوراً كبيراً وأساسياً في حياة الطفل الرجعي. قد يكون هذا الدور إيجابياً يساعده في تطورّه النفسي أو سلبياً يؤدي إلى مواجهة صعاب نفسية. يكون الدور إيجابياً عندما ينظر الأخ الرجعي الى أخيه على أنه مثال له وأنه أقرب من أهله. ويمكن ان يكون دوره سلبياً إذ يكون الطفل الرجعي على تواصل مع الراشدين ويأخذ منهم عاداتهم السيّئة بسبب اختلاف في التفكير. لذا ننصحك أن تقربي طفلك الرجعي من الأشخاص الأقرب إلى عمره لكي يعيش مراحل طفولته.