اطعمة يجب تقديمها للطفل في الشتاء
امومة
5 اطعمة يجب التركيز عليها للاطفال في الشتاء
تثبيت الحمل في الشهور الاولى
امومة
كيف يمكن تجنب الاجهاض في الاشهر الأولى من الحمل؟

7 نصائح للتعامل مع الطفل الاناني

الثلاثاء، 31 يناير 2017
كيفية تغيير السلوك الاناني لدى الطفل

تشير العديد من الدراسات الاجتماعية والابحاث التي تجرى حول سلوك الاطفال الى ان الانانية عند الاطفال ليست وليدة الصدفة او من الأمور التي تلد معه، بل هي نتيجة الكثير من التراكمات التي يقوم بها الاهل في مسعى لتقديم أفضل ما لديهم الى الطفل، لا سيما الوحيد، ومن دون العمل على تحفيزه على ما يعرف بالمشاركة. هذا الأمر الذي يعود بالكثير من السلبيات على شخصية الطفل لا سيما لناحية الانانية يفرض على الاهل الكثير من الجهد من اجل العمل على ابعاد هذا الأمر عنه، ولذلك نرى العديد من الامهات يبحثن عن كيفية تغيير السلوك الاناني لدى الطفل وهذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

 

افضل الطرق لتغيير السلوك الاناني لدى الطفل

 

يشير علماء الاجتماع الى انه اضافة الى ضرورة تحلي الأم بالكثير من الصبر اثناء العمل على تغيير سلوك الطفل لا سيما الاناني منه هناك العديد من النقاط التي يجب الارتكاز عليها للوصول الى الهدف المنشود ومنها:

 

- التحدث مع الطفل بلطف حول الأمور المتعلق بالأنانية ومناقشته فيها مع الاخذ بعين الاعتبار دوماً المستوى التفكيري للطفل وقدرته على استيعاب الأمور التي تقال له.

 

- العمل دوماً على لفت انتباه الطفل الى أن السلوك الذي يقوم به غير إيجابي وهو قد يعود بالكثير من الاضرار عليه وعلى من حوله.

 

- الابتعاد قدر الامكان عن تدليل الأطفال وعدم الانصياع إلى رغباته وبكائه الشديد ليتعود على أن هناك أمور قد لا تكون سهلة المنال.

 

- يجب على الاهل العمل دوماً على اشراك الطفل في الأنشطة الجماعية وتشجيعه المستمر على ذلك كي يكتسب مهارة التعاون وروح الجماعة التي تزيد من قدرته على تغيير سلوكه الأناني.

 

- توفير الدعم والحب المستمر والأمان داخل الأسرة، واشعاره دوماً انه شخص مرغوب داخل مجتمعه الصغير على الرغم من كل ما يقوم به.

 

كيف يجب التعامل مع الطفل الثرثار؟

 

- من الأمور التي يجب على الاهل الانتباه لها هي ضرورة تعليم الطفل الاهتمام بالآخرين وتعويده على تحمل المسؤولية.

 

- يجب العمل ايضاً على تنمية الثقة بالنفس لدى الطفل، من خلال التحدث معه حول مميزاته ونقاط قوته، والثناء على كل نجاح يحققه.