النفاس بعد الولادة القيصرية
امومة
نصائح لفترة النفاس بعد الولادة القيصرية
هل النعناع يضر الحامل
امومة
هل يمكن للحامل تناول النعناع؟

هل يجب على الحامل ممارسة الرياضة؟

الإثنين، 17 أكتوبر 2016
نصائح للحامل عند ممارسة الرياضة

مما لا شك فيه ان الحامل تستطيع مواصلة حياتها العادية اليومية بشكل طبيعي من دون ان يؤثر الحمل بطريقة سلبية عليها. الا ان هذا الأمر لا يعني ابداً عدم الانتباه الى الكثير من الأمور التي يجب أن تقوم بها لا سيما في ما يتعلق بالرياضة خوفاً على صحتها وعلى صحة الجنين على حد سواء. ومن هنا سنقدم في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة نصائح للحامل عند ممارسة الرياضة يجب الانتباه لها.

نصائح للحامل عند ممارسة الرياضة

 

اذا كانت الحامل لا تمارس الرياضة ابداً، فالحمل ليس مناسبة على الاطلاق للبدء بهذه المهمة، اذ يجب على الحالم لا سيما في الأشهر الثلاثة الأولى، ان تستمتع بالراحة والاكتفاء ببعض الأعمال المنزلية البسيطة التي تساعدها على المشي. اما اذا كانت المرأة معتادة على ممارسة التمارين الرياضية فعندها يمكنها الاستمرار في ذلك في خلال الحمل شريط أن لا يكون هناك اي مانع طبي من ممارسة هذا الأمر وان لا تكون الرياضة عنيفة.

ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة ان تمارس الحامل تمارين بسيطة خلال فترة الحمل مثل المشي أو اليوجا وتجنب ممارسة أي تمارين عنيفة، والابتعاد كلياً عن التمارين التي قد تتسبب في سقوط الحامل أو تعرضها إلى الاصطدام، اضافة الى ضرورة تفادي الحركات المفاجئة خلال ممارسة الرياضة، وبالتالي الابتعاد عن ممارسة التمارين التي تعتمد على الحركات المفصلية، لأن المفاصل تتأثر سلباً بالحمل.

وبالتوازي مع ممارسة الرياضة يجب على الحامل الحرص على تناول نظام غذائي متوازن، والتركيز على شرب كميات وفيرة من الماء بعد ممارسة التمارين وعلى مدار اليوم.

شروط ممارسة الرياضة

 

يجب على الحامل الانتباه الى هذه النقاط أثناء ممارسة الرياضة لعل ابرزها ضرورة ان لا تكون الحرارة مرتفعة في الصالة أثناء ممارسة الرياضة لان الحامل تكون أكثر عرضة لهبوط ضغط الدم عامةً، مع الحرص على التنفس بانتظام حتى لا ينقطع الأوكسيجين عن الجنين.

كما يجب ألا تمارس التمارين التي تتطلب منها النوم على ظهرها بعد الشهر الرابع من أجل الدورة الدموية. ومن الأفضل الاستلقاء عامةً على الجهة اليسرى.