شاهدوا صور الملكة رانيا بعمر المراهقة… هل تغيّرت ملامحها كثيراً؟
يوميات المشاهير
شاهدوا صور الملكة رانيا بعمر المراهقة... هل تغيّرت ملا...
إيدا إيجي تختار فستان زفافها من توقيع مصمّم لبناني… شاهدوا أجمل الصور من الحفل!
يوميات المشاهير
إيدا إيجي تختار فستان زفافها من توقيع مصمّم لبناني... ...

رحلة سياحيّة بسعر 250 ألف دولار تحوّلت إلى مأساة... أين اختفت غواصة "تيتان"؟

الخميس، 22 يونيو 2023
رحلة سياحيّة بسعر 250 ألف دولار تحوّلت إلى مأساة… أين اختفت غواصة “تيتان”؟

تصدّر في الساعات الماضية الأخيرة خبر اختفاء غواصة تيتان، محرّكات البحث ومواقع التواصل الإجتماعي، بعد إنطلاقتها برحلة سياحيّة استكشافيّة إلى أعماق المحيط الأطلسيّ لرؤية حطام سفينة تايتانيك وعلى متنها خمسة أشخاص، فهل أصبح مصيرها مثل التايتانيك التي غرقت في عام 1912؟.

اختفاء غواصة تيتان

لم يكن يتوقّع الأشخاص الذين أرادوا الذهاب برحلة إستكشافيّة من تنظيم شركة Ocean Gate Expeditions، يوم الأحد الماضي، وتبلغ قيمة الرحلة 250 ألف دولار، إلى مأساة وصراع، فبدلاً من رؤيتهم حطام سفينة تايتانيك، يرون حطام غواصتهم ومصيرهم مجهول. فتواصل الأطقم الأمريكيّة والكنديّة وغيرها، حتى هذه الساعة، عمليّات البحث عن الغواصة.

وقال خفر السواحل الأمريكيّة في حسابه الرسميّ على موقع التدوينات تويتر، "إنّ إحدى الطائرات الكنديّة الخاصّة بالبحث، رصدت ضوضاء تحت الماء في منطقة الحادثة" وأضاف: "أنّه على الفور تمّ توجيه المركبات إلى مصدر الضوضاء لكنّها أسفرت عن نتائج سلبيّة، ولم يتمّ العثور على أيّ شيء".

وذكرت مصادر صحافيّة، أنّه كان على متن الغواصة، خمسة أشخاص وهم: مؤسس الشركة الذي يدعى ستوكتون راش، والمستكشف البريطاني هاميش هاردينغ، ورجل الأعمال البريطانيّ - الباكستانيّ شهزاده داود الذي هو من أغنى العائلات الباكستانيّة ونجله سليمان، والخبير البحريّ الفرنسيّ بول هنري نارجوليه، الذي قام بأكثر من 35 غوص في محيط حطام سفينة تيتانيك.

حادثة مأساوية... إليكم تفاصيل قصّة السائح الروسي الذي تعرّض لهجوم سمكة قرش في الغردقة

السيناريوهات المتوقعة لتيتان

قال أستاذ الروبونات البحريّة في جامعة سيدني، ستيفان ويليامز، بحسب تقرير نشر في موقع "ذا انسايدر"، إنّ هذا سيكون "أفضل سيناريو"، وهو إحتمال بأنّ الجهاز الذي استخدمته الغواصة تيتان من أجل التواصل مع سفينة الدعم الخاصّة بها، قد فشل ونحن ننتظر العثور عليها. وأضاف: "أنّ الغواصات مثل تيتان مصمّمة في العادة، إمّا لإسقاط الأوزان أو لنفخ العوّامات تلقائياً لإعادتها إلى سطح المحيط في حال حصل معها خطأ ما".

أما السيناريو الثاني أتى بحسب لويليامز، وهو أنّه إذا لم ترتدّ الغواصة إلى السطح، إذ من المحتمل أن يكون هناك "فشل ذريع"، كما قد يكون هناك إنقطاع بالتيار الكهربائيّ،  فأدّى إلى حريق صغير بدائرة كهربائيّة قصيرة ضرّ بالأنظمة الالكترونيّة للمركبة، وإذا حدثت هذه الأمور، من المؤكّد أن يكون قد حدثت في سرعة كبيرة ولن يكون هناك فرصة لنجاة الأشخاص.