بالأغاني والأهازيج الأردنيّة الشعبيّة… هكذا كانت أجواء حمام وليّ العهد الأردنيّ الامير حسين
يوميات المشاهير
بالأغاني والأهازيج الأردنيّة الشعبيّة... هكذا كانت أجو...
بالصور… ابن تامر حسني وبسمة بوسيل حديث الجمهور! إليكم السبب
يوميات المشاهير
بالصور... ابن تامر حسني وبسمة بوسيل حديث الجمهور! إليك...

بمناسبة زفاف ولي العهد الأردني... نكشف لكم عن طقوس الزفاف في الأردن!

الخميس، 01 يونيو 2023
بمناسبة زفاف ولي العهد الأردني… نكشف لكم عن طقوس الزفاف في الأردن!

تشتهر الأردن بتراثها الثقافي المميّز والغني بالإضافة الى تقاليدها، وكغيرها من الدول ينعكس ذلك على يوميات الشعب والمناسبات المهمة بالإضافة الى طقوس الزفاف الأردني. 

وتحتفل الأردن اليوم بزفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين ببن عبد الله الثاني والمهندسة السعودية رجوة آل سيف وسط حضور قادة دول العالم وكذلك الكثير من الشخصيات الرّسميّة، السياسية والدبلوماسية المرموقة والإجتماعيّة. إذ سيتمّ عقد القرآن في قصر زهران التراثي والذي يتميّز بروعة سحره، وبعدها تنتقل العائلة مع المعازيم مع موكب الزفاف والذي برفقة الموكب الأحمر إلى قصر الحسينية حيث سيتمّ حفل الإستقبال مع العشاء بعيداً عن تواجد المراسلين والوسائل الإعلامية. 

طقوس الزفاف الأردني 

تحرص العائلة المالكة الأردنية على إتباع العادات والتقاليد في حياتهم لذا سينعكس ذلك حتماً على حفل زفاف ولي عهد الأردن اليوم. وتبدأ التقاليد في حفلات الزفاف أن يتمّ تقديم أكواب القهوة، واللبن المطبوخ، واللحم الهش، وسط الزغاريد والرقصات الشعبية والأغاني التراثية والشعبقية الخاصة بالأفراح. 



عند طلب يد العروس أمام "الولي" أو من ينوب عنه وهو والد العروس، يُقدّم العريس لها هدية، ويتم الإتفاق بينهما على محتويات عقد الزواج أمام شهود قبل الإفصاح عن نيّة الزواج، لينطلق بعد ذلك حفل الزفاف الرسمي. 

في يوم الزفاف، تتوجه عائلة العريس في صف من المركبات نحو منزل العروس لإصطحابها. وفي الأردن قبل خروج العروس من منزلها يقدّم لها والدها معطفاً بدوياً تقليدياً أو ما يُعرف بالعباءة، وهذه تكون ذكرى من منزل عائلتها.



تفاصيل لافتة من تحضيرات زفاف ولي العهد الأردني... وبعض الشروط ايضاً!

وتتجه العروس لعقد القران مع أشقاء العريس وسط فرحة لا توصف من الحضور، وتُطلق الزغاريد وتنثر بتلات الورود عليها، وبالطبع بعد عقد القران وإتمام كل مراسيم الزواج يتوجّه الجميع الى حفل الإستقبال الرسيم والعشاء. كما ولا تغيب الدبكة الأردنية عن الأجواء الإحتفالية، لأنّ الدبكة لطالما كان لها أثراً مميزاً في المناسبات والأفراح.