كلّ المعلومات عن زلزال هاتاي التركية وفيديوهات مُخيفة للحظة التي ضرب فيها الأراضي!
سفر
كلّ المعلومات عن زلزال هاتاي التركية وفيديوهات مُخيفة ...
حادثة في المملكة العربية السعودية تودي بحياة عشرين معتمراً!
سفر
حادثة في المملكة العربية السعودية تودي بحياة عشرين معت...

الحديث عنه مستمر... ما هو التفسير العلمي عن ظهور ضوء أزرق في السماء لحظة وقوع الزلزال؟

الثلاثاء، 21 فبراير 2023
الحديث عنه مستمر… ما هو التفسير العلمي عن ظهور ضوء أزرق في السماء لحظة وقوع الزلزال؟

في اللحظات التي ضرب فيها الزلزال في ولاية هاتاي التركية، رعب إضافي إكتسح النفوس بعد ظهور ضوء ازرق في السماء بعدد من الدول التي شعرت أيضاً بالهزات الإرتداديّة القويّة. 
وإكتسحت الصور والفيديوهات مواقع التواصل الإجتماعي، ولا زال الحديث عنه يتصدّر تويتر مع أسئلة كثيرة حول الأسباب الأساسيّة لهذا الضوء خلال وبعد وقوع الزلزال المخيف. 

التفسير العلمي حول ظهور ضوء ازرق في السماء 

سجّلت الكثير من كاميرات المراقبة اللقطات المصوّرة لضوء أزرق يشبه البرق في المناطق المتضرّرة من الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي في الساعات الماضية، ويؤكد الكثير من الأشخاص أنّهم لاحظوا ظهور الضوضاء الزرقاء خصوصاً في منطقة اللاذقية السورية والمناطق الحدودية لتركيا، كما لاحظ ذلك أيضاً بعض سكان الإسكندرية في مصر. 

وبعد أن إنتشرت الصور عبر مواقع التواصل الإجتماعي هناك الكثير من النظريات العلمية حول الضوء. ومن ناحيتها أشارت مديرة المعهد العالي للبحوث الزلزالية في جامعة دمشق الى أنّ السبب يعود الى تغييرات في المجالات الكهربائيّة والمغناطيسيّة للغلاف الجوي.

أمّا الباحث والمتخصص في علم ورصد الزلزال محمود القريوتي قال في تصريحات للإعلام أنّ هذه الأضواء الزرقاء هي بسبب النشاطات الزلزالية الكبيرة التي بدورها قد تصدر الكثير من الأصوات بالإضافة الى بعض الإشارات الضوئية وذلك نتيجة لإحتكاك الصخور.

كلّ المعلومات عن زلزال هاتاي التركية وفيديوهات مُخيفة للحظة التي ضرب فيها الأراضي!

ومن ناحيته أوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية شريف الهادي أنّ هذه الظاهرة الطبيعية أي أضواء الزلازل الزرقاء تحدث بعد حدوث الزلازل الكبيرة.