متى يتحرك الجنين
امومة
تحركات الجنين... متى تبدأ وكيف تلاحظينها؟
وزن الطفل الطبيعي
امومة
كيف يجب ان يكون وزن الطفل في عامه الأول؟

علامات تدل على الحمل بتوأم

الجمعة، 28 أكتوبر 2016
الحمل بتوأم

مع ازدياد نسبة الحمل بأجنّة متعددة بصورة كبيرة مقارنة بما كانت عليه بالماضي، نتيجة تطور الطرق والآليّات المساعدة على الإخصاب، واستخدام الأدوية التي تزيد من الخصوبة، بات من الممكن كثيراً ان تكون الأم حاملاً بطفلين من دون ان تدري، الى حين اكتشاف هذا الأمر في الفحوصات التي يجريها الطبيب. الا ان هناك بعض الأعراض التي قد تشعر بها الحامل وتكون دليلاً على الحمل بتوأم. هذه الاعراض سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

كيف يمكنك الحمل بتوأم؟

اعراض الحمل بتوأم

 

من الصعب كثيراً ان تتمكن المرأة من اكتشاف أنها حامل بتوأم من  دون الخضوع الى الفحوصات الطبية المطلوبة والسونار الذي يؤكد هذا الأمر. فهناك الكثير من الاعراض التي تتشابه ما بين الحمل بتوأم أو بطفل واحد إلا أنّ هناك علامات وأعراض مميّزة قد تدل على احتمالية الحمل بتوأم ولعل ابرزها وأهمها على الاطلاق ظهور نتيجة إيجابية قوية لوجود الحمل عند إجراء اختبار الحمل على الرغم من إجرائه في وقت مبكّر جداًوذلك مرده الى ان مستوى هرمون الحمل يكون عالياً جداً عند إجراء الاختبار من اليوم الأول لانقطاع الدورة الشهرية. زيادة وزن السيّدة الحامل بشكل كبير ومنذ الفترات الأولى من الحمل. تعاني

هذه الإشارات تدلّ أنك حامل بتوأم!

ومن الاعراض التي تشير ايضاً الى الحمل بتوأم هي أعراض الغثيان والقيء والتي تكون بصورة أكبر ممّا كانت تعانيه عند حملها بجنين واحد، إضافة الى الشعور بحركة الجنين في فترة مبكرة من الحمل، وانتفاخ رحم الأم وزيادة حجمه بصورة أكبر من الأمر المعتاد.

هذا فضلاً عن الإقبال على تناول وجبات متعددة من الطعام أكثر من السابق، والذهاب لدورة المياه والحاجة للتبول بشكل متكرر وبفترات قريبة.

الا ان هذه الاعراض جميعها لا يمكن ان تؤكد وجود حمل بتوأم بل ان الأمر يتطلب استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات المطلوبة السريرية والمخبرية للتأكد من هذا الحمل.