نصائح لتنظيم ميزانية الطفل الجديد
امومة
ميزانية الطفل الجديد... تحتاج للوقت والتخطيط الدقيق
ربط البطن بعد الولادة
امومة
هل يجب ربط البطن بعد الولادة؟

كيف يكون الجنين في الشهر السابع؟

الأربعاء، 22 يونيو 2016
شكل الجنين في الشهر السابع

مع بدء الشهر السابع، تكون الحامل قد دخلت في الثلث الأخير من الحمل، حيث يصبح الطفل مكتملاص ومستعداً للخروج الى العالم الخارجي. وتعد المراحل الأخيرة من الحمل من أصعب الفترات على الأم نظراً لظهور الكثير من التغيرات عليها والتي ستشعرها بالتعب، إضافة الى الازدياد الملحوظ في حجم البطن. وهذا كله مرده الى السرعة التي يتكون فيها الجنين في هذا الفصل. فكيف يكون شكل الجنين في الشهر السابع؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

اليكِ اسباب وأعراض الولادة في الشهر السابع

 

شكل الجنين في الشهر السابع

 

هناك الكثير من التغيرات التي تطرأ على شكل الجنين في هذا الشهر، لا بل في هذا الفصل بحيث ان دماغ الطفل في هذا الفصل بات في تطور تام، وبات ردود فعله أكثر على الضوء والصوت والألم. حتى ان بشرة الطفل في هذا الشهر، ستنمو بشكل أكبر نتيجة نمو الانسجة الدهنية الموجودة  تحت الجلد ليظهر الجلد بلون المحمر. كما وانه في هذا الشهر تنمو براعم التذوق على لسان الطفل لتستمر في النمو لبعد الولادة.

 

أما الرئتان فهما لا تزالان في هذا الشهر بمرحلة النمو وسوف تستغرق بعض الوقت حتى تكتمل لا سيما وان المادة المسؤولة عن تحطيم الحويصلات الهوائية لم تتشكل بعد وهذا سبب أن الاطفال المولودون في هذا الشهر يحتاجون للتنفس الصناعي، الا ان  هذا الأمر ينتهي مع انتهاء الشهر السابع كما وان الكبد والدماغ ينتهيان من النمو مع نهاية هذا الشهر.  وعلى الرغم من أن حواسه الخمسة قد بدأت بوظيفتها الا أنه لا يستطيع إلا أن يرى الأشياء القريبة من وجهه فقط.

 

في المقابل، فان دورة الاستيقاظ والنوم لدى الطفل تكون منتظمة أكثر، خصوصاً وان جفنيه بات مفتوحين، وسوف تستقر خصيته في كيس الصفن، اذا كان الجنين ذكراً، أما اذا الجنين أنثى سوف يكون المبيضان مليئان بالحويصلات.

 

حركة الجنين... تابعيها للحفاظ على صحّة طفلك!

 

وفي هذا الشهر ايضاً، تنتقل الأجسام المضادة من دم الأم الى دم الطفل للمساعدة بنمو جهاز طفلك المناعي، في حين ان الاجنة تبدأ بتوجيه رأسها الى الاسفل استعداداً للولادة، خصوصاً وان حجم الرأس يبدأ بالزيادة بالحجم، وهو الذي سوف يتحكم بدرجة حرارة الجسم وينظم حركة التنفس لديه.