علامات قرب الولادة باسبوع
امومة
هذه علامات الولادة قبل أسبوع
علاج تشققات الجلد بعد الولادة
امومة
كيف تتخلصين من تشققات الجلد بعد الولادة؟

متى يجب أن يزيد وزن الحامل؟

الإثنين، 11 يوليو 2016
متى يزيد وزن الحامل

على الرغم من ان زيادة الوزن هي من الأمور الجد طبيعية التي تكون اي حامل معرضة لها، الا ان هذا الامر يشكل نوعاً من الارق والقلق لكثيرات، خوفاً من زيادة الوزن الكبيرة وعدم القدرة على خسارة الوزن بعد الولادة، في الوقت الذي يكون من الصعب فيه تخفيف حجم الوجبات المتناولة قد يؤدي إلى تأخر أو تضرُّر نمو الجنين، ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة جواباً حول السؤال الذي تطرحه الكثيرات متى يزيد وزن الحامل؟

 

الزيادة في الوزن أثناء أشهر الحمل

 

مراحل زيادة الوزن في خلال فترة الحمل

 

تجدر الاشارة في بداية الموضوع الى ان زيادة وزن الحامل يختلف من امرأة الى أخرى بحسب وزن الحامل كما انه يختلف من ولادة الى أخرى، ومن هنا يجب على المرأة الاهتمام بكل حمل على حدى ومراجعة ادق التفاصيل مع الطبيب المشرف على الحمل واخصائية التغذية.

 

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يزيد وزن المرأة عادة كيلوغرامين، الا ان اخريات قد يلا يكتسبن الوزن في هذه الفترة لا سيما وانها تترافق مع الغثيان والتقيؤ، ما يؤدي الى عدم كسب الكثير من الوزن. أما في الشهر الرابع وعندما يتحسن وضع المرأة الصحي تبدأ في زيادة الوزن بمعدل نصف كيلوغرام تقريباً خلال هذا الشهر، أما الشهر الخامس فهو الشهر الذي يمكن ان يبدأ فيه زيادة الوزن فعلياً لا سيما وان الطفل في هذا الشهر يكون قد بدأ باكتساب الوزن ما يؤثر حتماً على وزن الأم الذي سيزيد بمعدل كيلوغرام واحد، الا ان هذ النمط لن يستمر في الاشهر التالية خصوصاً وان حجم الجنين سيزداد تباعاً كما ان حاجة الأم الى الأكل ايضاً، هذا عدا عن المياه التي ستتجمع في جسم الأم.

 

نصائح سهلة لزيادة وزن الجنين

 

ويشير الاطباء واخصائيو التغذية الى ان الاشهر الاخيرة تكون من اكثر الاشهر التي تحمل زيادة في الوزن للحامل حيث أنها تتراوح بين 6 الى 10 كيلوغرامات الا انهم يحذرون من ارتفاع الوزن في هذه الفترة لا سيما اذا كانت الأم تعاني من السمنة، لما قد يؤثر على الجنين وعليها معاً.