التنفس السريع عند الاطفال اثناء النوم
امومة
هل يجب ان تقلقي من تنفس طفلك السريع اثناء النوم؟
كمية المياه الضرورية للطفل حسب عمره
امومة
هل انت محتارة حول كمية المياه المناسبة لطفلك؟ اكتشفي ا...

هل بلغ طفلك شهره الرابع؟ اكتشفي كيف سيكون نموّه

الأربعاء، 17 مايو 2017
رضيع الشهر الرابع

رضيع الشهر الرابع هو طفل مختلف تماماً عن الاطفال في الاشهر السابقة، نظراً للتطورات الكبيرة والايجابية التي قد يشهدها هذا العمر لدى الطفل، وقدرته على التأقلم مع الجو الذي يكون موجوداً فيه. فما هي أبرز التطورات التي يشهدها رضيع الشهر الرابع؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة. 

 حيلة لتنويم طفلك في 40 ثانية فقط!

أبرز تطورات رضيع الشهر الرابع 

من أولى الأمور التي يصبح باستطاعة الطفل في الشهر الرابع أن يقوم بها هي قدرته على العمل على استكشاف ما يحيط به، ومن هنا يمكن للام أن تعطيه مواد ذات ملمس مختلف ليستكشفها أو خشخيشة ليهزها. كما يصبح الطفل اكثر انشغالاً بما يجري من حوله، لذا قد تصبح الرضاعة أكثر صعوبة.

وعلى الرغم من ان نظر الطفل قد يتطور في الشهر الثالث، الا انه في الشهر الرابع سيستطيع الطفل التمييز بين نفس الدرجات اللونية، مثل الأحمر والبرتقالي. وستجذب نظره الآن الأشياء المتحركة ذات الألوان الزاهية، وحصيرة الألعاب الرياضية.

هذا من دون أن ننسى ان الرضيع في هذا العمر يصبح قادراً على الحركة بشكل اكبر وعلى التدحرج من جهة الى اخرى، كما يصبح قادراً على الجلوس من دون ان يكون مدعماً بمجموعة من الوسادات حوله. 

هل الحبوب في وجه الرضيع أمر طبيعي؟

طعام الرضيع في الشهر الرابع

بحلول الشهر الرابع، تكون معدة الطفل قد كبرت فلا يحتاج بعد اليوم إلى الرضاعة مرات عديدة، فتقل عدد رضعاته لكنه سيستمر في اكتساب الوزن.

وفي حين تلجأ بعض الامهات الى البدء باعطاء الطفل الطعام الصلب في هذا الشهر، الا ان غالبية الاطباء ينصحون بالانتظار حتى الشهر السادس لاعطاء الطعام الصلب للطفل في مسعى للسماح له بالنمو بشكل متوازن ومنعاً لزيادة الضغط على جهازه الهضمي. ولذلك ينصح بالتركيز فقط على اعطاء الطفل الحليب الصناعي مع بعض الأرز أو السيريال.