ابر منع الحمل
امومة
ما الذي يجب ان تعرفيه عن ابر منع الحمل؟
اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال
امومة
هذه دلائل نقص الكالسيوم في جسم طفلك

ما هي مراحل النمو التي يمر بها الطفل؟

الثلاثاء، 05 يوليو 2016
مراحل نمو الطفل

ما ان يولد الطفل، حتى تبدأ معه مراحل النمو المتواصلة. فمن اللحظة الاولى على الولادة، لا يمكن أن يقف نموه، وهذا الأمر يستمر معه وان بوتيرة أقل الى حين بلوغه سن الثامنة عشر من العمر، ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة مراحل نمو الطفل مع ضرورة الانتباه الى ان هذا الامر يختلف من طفل الى آخر ما يجب أن لا يشكل اي نوع من القلق لدى الاهل.

 

اكتشفي معنا تفاصيل مرحلة الزحف عند الطفل

 

مراحل النمو الطفل

 

- في الشهر الأول: في هذا السن تكون حركات الاطفال عشوائية وغير متناسقة، الا ان حواسه، لا سيما حاسة السمع تكون قوية جداً لا سيما وانها تتبلور في داخل رحم الام، فهو يستمتع بشعور اللمس والحركة، يحافظ على الاتصال البصري مع الشخص الذي يعتني به.

 

- ما بين الشهر الاول والشهر الثالث: ان الطفل في هذه الفترة قادر على تحريك يديه أكثر والسيطرة عليهما في بعض الأوقات، كما وانه  يبدي الطفل مقاومة إذا تم إزعاجه، ويكون قادراً على تحريك الأشياء ورميها عندما يفقد الاهتمام بها. وهو في هذه الفترة قادر ايضاً على الاصغاء للأصوات ما يؤدي الى تحول  ردود أفعاله الى ان تكون أكثر وضوحاً، مثل فتح وإغلاق عينيه وما شابه ذلك.

 

- ما بين الشهر الثالث والشهر السادس: ان هذه الفترة قج تشهد بداية سعي الطفل الى تحريك نفسه كما يمكنه البدء بتحريك القدمين، ويمكنه في هذا السن ايضاً تمييز الناس القريبين منه وفقا لمدى وجودهم في حياته، اضافة الى انه يدخل كل شيء الى فمه، وهذا ما يساعده على تطوير العلاقة بين اليد - الفم. ويكون الطفل ايضاً قادراً على التوجه نحو الأصوات التي يسمعها ومتابعتها.

 

- بين الشهر السادس والتاسع: ان هذه الفترة قد تشهد تطورات جوهرية في نمو الطفل لا سيما لناحية سعيه الى الزحف والانتقال من مكان الى آخر، كما انه يصبح قادراً على تمييز الامور لا سيما تلك التي يريدها، وهو سيستمر ايضاً بإصدار الأصوات او حتى مقاطع كلمات، في محاولة منه لبدء الكلام.

 

- بين التسعة أشهر والسنة: في هذا العمر يكون الطفل واعياً ومدركاً لما يقوم به وبالتالي يستطيع التمييز بين التوبيخ والتهنئة على ما يقوم به. وهي في هذه الفترة ومع تطور قدرته على الاتكال على نفسه لا سيما في التحرك يصر على استكشاف كل ما هو في المنزل من اثاث وتحف.

 

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

 

- بين العام والعام والنصف: يبدي الطفل في هذه الفترة رغبة كبيرة في استكشاف كل شيء، كما يصبح قادرا على الاشارة باتجاه الأشياء التي يحبها، لا سيما وان حواس السمع والنطق تكون قد تبلورت عنده، كما انه في هذا السن يبداً بالتفاعل أكثر مع الآخرين، يبتسم، يقوم بالتواصل البصري مع الآخرين وييستطيع التعبير عن رغباته بدرجات متفاوتة.